4 محاضرات تخصصية..«بحوث السوق» وتطوير مهارات موظفي وزارة الصناعة

اقتصادية 2020/12/11
...

 بغداد : مصطفى الهاشمي
 
القى تدريسيون من مركز بحوث السوق وحماية المستهلك مجموعة محاضرات في الدورة التدريبية الموسومة (التسويق)، التي نظمتها هيئة البحث والتطوير الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن، بهدف تطوير مهارات منتسبي تشكيلات الوزارة، تضمنت موضوعات الغش الصناعي والتجاري، والمواصفات القياسية، والتسويق والترويج، والمحافظة على الزبائن.وقدم الاستاذ الدكتور محمد عبد الرزاق الصوفي محاضرة بعنوان (الغش الصناعي والتجاري والتقليد وأثره في المنتج والمستهلك المحلي)، تضمنت التعريف بالغش التجاري والصناعي، والتقليد واستعراض أسبابه وطرائقه المختلفة، والجهات التي تقوم به، وتحديد واجبات الجهات المسؤولة في الحد منه بتوظيف القدرات الرقابية في محاربته وتوفير الحماية الكاملة للمستهلك.
وجرى استعراض أشهر قضايا الغش على المستوى العالمي، وعرض نماذج مختلفة لتقليد المنتوجات المتداولة في الأسواق، فضلا عن بيان عمل الجهات الرقابية في العراق المسؤولة عن هذا الموضوع.
 
المواصفات القياسية
قدمت الدكتورة وصال عبد الله حسين محاضرة بعنوان (أهمية تطبيق المواصفات القياسية والآيزو بمختلف أنواعه لتدعيم جانب المنافسة للشركة في الأسواق)، بينت فيها ان المواصفات القياسية تعد وثيقة تم اعدادها والاتفاق عليها واعتمادها بواسطة جهة معترف بها، تحدد قواعد وارشادات عامة لأنظمة او خصائص الانشطة ونتائجها.
وأوضحت أن “ المواصفات القياسية تعبر عن المعايير الجوهرية، التي تستخدم في قياس الجودة والاداء، وتوضع بالاشتراك بين المؤسسات والزبائن هي مشروطة بالموافقة او بقرار من هيئة متخصصة، كما تستخدم كأساس للمقارنة خلال فترة زمنية معينة.
 
التسويق بالعلاقات
بدورها قدمت المدرس آلاء نبيل عبد الرزاق محاضرة بعنوان (دور التسويق بالعلاقات في ضمان نجاح الشركات الإنتاجية) واشارت الى ان التسويق بالعلاقات هو أحد أساليب التسويق، التي تتضمن جميع الأنشطة التسويقية الموجهة للمستهلك.
وبينت انها “تشمل أربعة انشطة تتمثل بجذب المستهلكين، الاحتفاظ بهم، تلبية واشباع احتياجاتهم المختلفة، ودعم وتعزيز ولائهم تجاه المنتجات بهدف إنشاء علاقة تفاعلية مستمرة بين المؤسسة والمستهلك، وتكوين مواقف إيجابية في نفوسهم، وبالتالي الحفاظ على مستوى الأرباح”. 
واوضحت ان “التسويق بالعلاقات ينطوي على تغيير درجة تركيز التسويق من تركيز تبادلي، الى تركيز علائقي مع التأكيد على الاحتفاظ بالزبائن والعملاء الحاليين، كونه أكثر أهمية من السعي الدائم لجذب واستقطاب الجدد منهم، لأن تكلفة الحصول على الزبون الجديد تساوي خمسة اضعاف الإبقاء على الزبون الموجود، وصولا إلى ما يعرف بـ زبون مدى الحياة (  Life time Customer).
 
الترويج والاعلام
أما الدكتورة أفنان محمد شعبان فقد قدمت محاضرة بعنوان (أهمية الترويج من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي في تسويق المنتجات)، أوضحت خلالها اهمية الترويج في التنسيق بين جهود البائع في إقامة منافذ للمعلومات وفي تسهيل بيع السلعة أو الخدمة، مبينة انه يعكس جميع النشاطات، التي تمارسها الشركة من أجل الاتصال بالمستهلكين المستهدفين ومحاولة إقناعهم بشراء المنتَج، ويشمل الإعلان البيع الشخصي، أدوات تنشيط المبيعات والعلاقات العامة.