حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/11
...

 
إيران ترد على تصريحات مدير وكالة الطاقة الذريَّة
 

  فيينا: وكالات 
 
قال مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب آبادي: إن تقديم تقييم وتحليل الأنشطة النووية، هو خروج عن مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الاتفاق النووي.
وأضاف المندوب الإيراني، في تغريدة على "تويتر"، ردا على التصريحات الأخيرة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بشأن الاتفاق النووي "أن دور الوكالة الذرية في الاتفاق النووي ينحصر فقط في المراقبة والتحقق من الإجراءات ذات الصلة بالأنشطة النووية وتقديم التقارير الجديدة في هذا الإطار".
وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في وقت سابق، أن الوكالة لم تتبلغ من إيران وفقا لعمليات التفتيش. وقال غروسي: "نتفهم الحزن (إزاء اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة)، ولكن في الوقت نفسه من الواضح أن أحدا لن يربح من تقليص العمل الذي نقوم به معا، أو الحد منه، أو وقفه".
الـتايم: {بايدن وهاريس» شخصيتا العام 2020
 
  واشنطن: وكالات 
 
منحت مجلة تايم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ونائبته المنتخبة كاملا هاريس لقب "شخصية العام" 2020. وتم الاختيار من قائمة متأهلين للتصفيات النهائية شملت الرئيس دونالد ترامب، وجرى ذلك في ساعة متأخرة من مساء الخميس بالتوقيت المحلي.
وقالت مجلة تايم عن بايدن وهاريس بهذه المناسبة: إن "انتخاب نائب الرئيس السابق ورفيقته في الترشح، وهي سيناتور عن ولاية كاليفورنيا، كسر حاجز النوع الاجتماعي والعرق".
وعلّقت المجلة بهذا الشأن على موقعها الإلكتروني قائلة: "أميركا اشترت ما كان (بايدن ونائبته) يبيعانه: فبعد أعلى نسبة مشاركة (للناخبين) في قرن من الزمان، حصدا ما يصل إلى 81 مليون صوت، وهو أكبر عدد أصوات في تاريخ انتخابات الرئاسة، وتفوق بايدن على ترامب بنحو سبعة ملايين صوت".