حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/15
...





غوتيريش ينوي تعيين مبعوثين جديدين
 
 
اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مبعوثين جديدين للتوسط بليبيا والشرق الأوسط.
وطرح، غوتيريش مبعوثه الحالي للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ليصبح مبعوثه الخاص لليبيا خلفا لغسان سلامة الذي تنحى بسبب الإجهاد، كما رشح الدبلوماسي النرويجي المخضرم تور فنيسلاند لخلافة ملادينوف كوسيط للأمم المتحدة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. ولم تكن هناك اعتراضات من أي من الدول الأعضاء في مجلس الأمن البالغ عددها 15 دولة.

 
مقتل نائب محافظ كابل بانفجار 

قتل نائب محافظ كابل محبوب الله محبي، بتفجير سيارته بعبوة ناسفة وسط العاصمة الأفغانية.
وقال مسؤولون أمنيون، إن الانفجار ناجم عن قنبلة ثبتها مهاجمون مجهولون في سيارة محبي، الذي كان يتنقل بصحبة حراس الأمن التابعين له وقت التفجير، ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الانفجار حتى الان.
يذكر أنه في الاسبوع الماضي قتل ايضا احد ممثلي الادعاء العام للحكومة الافغانية بالرصاص في شرق كابل بينما كان في طريقه إلى عمله.
الحكومة السودانية ترفض مشاركة الجيش بالقطاع الخاص 

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، إن مشاركة الجيش السوداني في شركات القطاع الخاص «أمر غير مقبول» وإن مثل هذه الشركات يجب أن تتحول إلى شركات «مساهمة عامة».
واضاف حمدوك: «ليس من الممكن أن تدار موارد خاصة بالشعب السوداني من غير شفافية ومساءلة، فهذا أمر لا تنازل فيه». وتحدث، ايضا عن شطب السودان من الدول الراعية للارهاب، وعدها خطوة من المتوقع ان تؤدي الى مساعدات مالية استثمارية اجنبية يحتاج اليها السودان بشدة.

الصومال تقطع علاقاتها مع كينيا 
 
قطعت الحكومة الصومالية، العلاقات الدبلوماسية مع كينيا، وذلك في تصعيد لخلاف وقع الشهر الماضي عندما استدعى الصومال سفيره من نيروبي.
وقال وزير الإعلام الصومالي عثمان دبي، إن بلاده «قطعت العلاقات مع جارتها كينيا بسبب تدخلها في الشؤون السياسية للصومال»، مؤكدا أن «الصومال سحب جميع دبلوماسييه من كينيا وأمر الدبلوماسيين الكينيين بمغادرة الصومال في غضون سبعة أيام.