حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/17
...


أوبراين ينسّق للرد على هجوم سيبراني
 


قطع مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين زيارته إلى أوروبا عائداً إلى واشنطن "لتنسيق الرد على الهجوم السيبراني". والغى اوبراين محطاته المتبقية في إيطاليا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا. يذكر أنّ وكالة "رويترز" قالت ان وزارتي الخزانة والتجارة الأميركيتين تعرضتا لهجوم سيبراني ناجح من قبل مجموعة من هاكرز تدعمهم دولة أخرى، وكذلك اشارت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر لها الى أن أصابع الاتهام وجهت إلى قراصنة روس دون ورود أي أدلة تدعم هذه الفرضية.


رسالة صوتيَّة تكشف عن اختطاف 300 طالب في نيجيريا 
 

قال رجل وصف نفسه بأنّه زعيم جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا، من خلال رسالة صوتية، بأن الجماعة الإسلامية المتشددة مسؤولة عن خطف أكثر من 300 طالب من مدرسة للبنين في ولاية كاتسينا بشمال غرب البلاد.
ولم يقدم الرجل الذي يفترض أنه أبو بكر شيكاو زعيم الجماعة، دليلا على ما قاله ولم يتم التأكد من صحة التسجيل الصوتي ولم تعلق السلطات النيجيرية على الفور.
 

روسيا تدشّن السلاح الستراتيجي 
 
تحتفل قوات الصواريخ الستراتيجيّة الروسية في الـ 17 من شهر كانون الأول بعيد ميلادها. 
وكشف قائد قوات الصواريخ الستراتيجية الجنرال سيرغي كاراكايف أن الأسلحة الصاروخية الحديثة تشكل الآن 81 في المئة من مجموع أسلحة قوات الصواريخ الستراتيجية، ومنها منظومات صواريخ "أفانغارد" و"فويفودا" و"ستيليت" و"توبول إم" و"يارس". وتواصل روسيا صنع الصواريخ الجديدة لقواتها الستراتيجية، وبالأخص منظومات صواريخ "يارس" و"أفانغارد". وتتسلم القوات نحو 20 منظومة من هذين الطرازين في السنة.
 

اتهام الرئيس الموريتاني السابق بالفساد 
 
استدعت شرطة محاربة الجرائم الماليّة والاقتصادية في موريتانيا الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز ضمن تحقيقات في شبهات فساد. 
واستدعت الشرطة ولد عبد العزيز للاستماع إليه فيما يتعلق بشبهة ضلوعه في استخدام دعم مالي أوروبي بقيمة 5 ملايين يورو تم توجيهه إلى مصنع لمعالجة وتصدير الأسماك يملكه الرئيس السابق. وتعتبر هذه هي المرة الرابعة التي تستدعي فيها الشرطة الرئيس السابق ضمن تحقيقات بقضايا فساد وقعت في فترة حكمه (2009 - 2019).
المغرب يرفض استقبال المهاجرين 
 

رفضت السلطات المغربيّة طلباً من الاتحاد الأوروبي لاستعادة رعايا دول أخرى يصلون إلى أوروبا من المملكة.
وقالت وزارة الداخلية المغربية: إنَّ "طلب مفوضة شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي إيفا يوهانسون التي زارت الرباط هذا الشهر سعيا للتوصل إلى اتفاق يسمح للاتحاد بإعادة المهاجرين إلى المغرب قد جوبه بالرفض".
يذكر ان المغرب منع هذا العام 32 ألفا من العبور إلى أوروبا، الواقعة على بعد 14 كيلومترا عبر مضيق جبل طارق، وذلك مقارنة مع 74 ألف محاولة في 
العام الماضي.