موسكو: أعداء أميركا في داخلها وعلى رأس نخبتها السياسية

قضايا عربية ودولية 2020/12/19
...

 
 موسكو: وكالات 
علق عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الاتحاد الروسي، سيرغي تسيكوف، على كلام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن “روسيا مدرجة في قائمة أعداء أميركا”.
وقال تسيكوف في تصريح لوسائل إعلام روسية، امس السبت :”أعداء أميركا داخل أميركا نفسها على رأس النخبة السياسية الأميركية. هناك يجب البحث عن أعداء، لأن أفعالهم لا تقوض الأسس الداخلية للمجتمع الأميركي فحسب، بل تفسد العلاقات مع جميع البلدان، بما في ذلك مع دول مؤثرة مثل روسيا”.
وشدد تسيكوف على أن السياسيين “يشوهون” صورة الولايات المتحدة بهذه التصريحات.
وأضاف قائلا :”سيحين الوقت عندما تتوقف الولايات المتحدة على الإدلاء بمثل هذه التصريحات. إذا كان لديهم فهم عميق للتعاملات الدولية، فسوف يتوصلون بسرعة إلى استنتاج مفاده أن روسيا ليست حتى بالحد الأدنى من الشر ، لتكون عدوا لأميركا”.
وقبل أيام اتهم بومبيو، روسيا ببث الفوضى والصراع والانقسام في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
كما أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه “من الواضح جدا” أن روسيا تقف وراء هجوم إلكتروني واسع طال عدة وكالات حكومية تابعة للولايات المتحدة وأهدافا أخرى حول العالم.
وقال بومبيو لبرنامج “ذي مارك ليفين شو” “كانت هناك جهود كبيرة لاستخدام جزء من برنامج معلوماتي لطرف ثالث لدس رمز أساسي داخل أنظمة الحكومة الأميركية”. وأضاف “كانت محاولة كبيرة للغاية وأعتقد أنه يمكننا الآن أن نقول بشكل واضح جدا أن الروس انخرطوا في هذا النشاط”.
وقرر بومبيو، من خلال التشاور الوثيق مع سفير الولايات المتحدة لدى موسكو جون ساليفان، إغلاق القنصلية العامة في مدينة فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا وتعليق أنشطة القنصلية العامة في مدينة يكاتيرينبورغ بسيبيريا.
وأشار المتحدث باسم الوزارة،  إلى أن هذا القرار يهدف لإعادة تنظيم عمل الدبلوماسيين الأميركيين في البلاد بشكل أمثل، وذلك “ضمن إطار الجهود المستمرة لضمان أمن وسلامة عمل البعثة الدبلوماسية الأميركية في روسيا”.
ونفت روسيا بدورها أن تكون متورطة في العملية.