حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/20
...


9 قتلى في انفجار بكابل

قتل تسعة أشخاص وأصيب ستة آخرون على الأقل جراء انفجار قوي في العاصمة كابل بافغانستان.
واكدت مصادر أمنية، أن الانفجار الذي وقع في ميدان سبين كالاي استهدف سيارة النائب البرلماني حاج خان محمد وردك، لافتة إلى أن المشرع نجا من الهجوم.
واشارت، وزارة الداخلية الى نشوب حريق في ثلاث سيارات بالمنطقة نفسها، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الانفجار تسبب في ذلك.
 

الهجوم السيبراني لم يقتصر على أميركا 

قالَت وكالة "بلومبرغ": إن الهجوم السيبراني الذي تعرضت له مؤسسات حكومية أميركية شمل كذلك ما لا يقل عن 200 مؤسسة في مختلف أنحاء العالم.
وبعد التحقيق يعتقد أن الهاكر "دمجوا كودا خبيثا" في برمجيات الشركة الأميركية SolarWinds، التي نقلته إلى نحو 18 ألف عميل، مما جعلهم عرضة للهجمات.
وأضافت، الوكالة "لا تزال دوافع المتسللين غير معروفة، ومن غير الواضح ما الذي اكتشفوه بالضبط، أو سرقوه من خلال تسللهم إلى شبكات الكمبيوتر".


اشتباكات مع القوات الحكومية في مقديشو
 

ادّت اشتباكات عنيفة بين عناصر من القوات الحكومية في العاصمة الصومالية مقديشو، الى قتل 10 أشخاص أغلبهم من القوات المتقاتلة وأصيب
آخرون.
 وتدخل محافظ إقليم بنادر وعمدة العاصمة عمر محمد محمود فنش، ومسؤولون عسكريون، لإيقاف القتال الدائر بين القوات الحكومية، اذ ان طرفي النزاع المتورطين في القتال الذي شاركت فيه السيارات الحربية، هما ضابطان في الجيش، والى الان لم تذكر أي مصادر رسمية الخسائر الناتجة عن القتال.
 
تفكيك شبكة لتهريب البشر في السودان 
 
فككت دائرة مكافحة الجريمة المنظمة في السودان، شبكة تتكون من 3 متهمين تعمل على الاتجار وتهريب البشر بعد مداهمة منزل في الخرطوم وتحرير 18 فتاة من إحدى دول الجوار.
وقال مدير الدائرة ياسر مضوي وقيع الله: إن المتهم الرئيس بالقضية يقوم باستلام الضحايا وترتيب إقامتهن ومن ثم تسفيرهن إلى الخارج بالتنسيق مع شبكة إجرامية في أديس أبابا تتكون من 5 أشخاص يقومون بتسهيل عبور الضحايا إلى البلاد مقابل مبالغ مالية معينة.