لاهاي تحتضن مؤتمراً لإعمار المناطق المتضررة في العراق

الثانية والثالثة 2019/01/26
...

 
بغداد / الصباح
 
من المؤمل ان يعقد في لاهاي، مؤتمر لاعادة اعمار المناطق المتضررة، في حزيران المقبل، ضمن جهود الحكومة الهولندية لمساعدة العراق في مجال الاعمار واعادة النازحين، بينما اجرى نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين لقاءات مع رئيس الوزراء الهولندي ووزير المالية الكويتي.
وذكر بيان صحفي صادر عن المكتب الاعلامي لوزير المالية تلقته “الصباح”، انه “ في إطار مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، التقى نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين رئيس الوزراء الهولندي مارك وبحثا توجه الحكومة الهولندية في مساعدة العراق في مجال الإعمار وإعادة النازحين الى مدنهم، وقدم ايجازاً بالمساعدات المختلفة التي تقدمها الحكومة الهولندية الى العديد من المنظمات الدولية العاملة في العراق لمساعدة النازحين وإعادة الاستقرار”.
واضاف البيان أن رئيس وزراء هولندا اشار الى ان حكومته تخطط لعقد مؤتمر موسع في الشهر السادس بالتعاون مع القطاع الخاص بشأن اعمار المناطق التي تضررت بسبب التنظيمات الارهابية واعادة الاستقرار في العراق، بينما اكد وزير المالية ان “الحكومة العراقية مهتمة بالمؤتمر المزمع عقده في لاهاي في حزيران المقبل”. 
ووعد وزير المالية بان “تشارك الحكومة في أعلى مستويات التمثيل”.
من جانبه، ذكر المكتب الإعلامي للوزير في بيان اخر، انه «التقى نظيره الكويتي نايف الحجرف على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا، وتم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها خصوصا في المجال الاقتصادي».
وبحسب البيان، فإن «حسين والجحرف بحثا كيفية التعامل مع نتائج المؤتمر والوعود التي أعطيت للمساهمة والمشاركة في إعادة الاعمار والبناء للعديد من المدن العراقية التي خربتها العصابات الارهابية».
من جانبه، قدم الوزير الكويتي «شرحاً عن المشاريع المطروحة سواء على مستوى الاستثمار أو كمساعدات من دولة الكويت والمشاكل التي تعترض انجازها، وأكد نائب رئيس الوزراء، أنه سيساعد في عملية الاسراع بانجاز تلك المشاريع وازالة العقبات ان وجدت، وسيتابع مع الحكومات المحلية من اجل تحويل تلك المشاريع الى واقع عملي.
وتطرق الجانبان، بحسب البيان، الى «موضوع التعرفة الجمركية بين الطرفين، وضرورة توحيد الرسوم الجمركية».