إصداران جديدان لنادية هناوي (قصة القصة) و(في الجدل النقدي)

ثقافة 2020/12/21
...

بغداد: الصباح
 
يتضمن كتاب (قصة القصة دراسة ميثودولوجية في جريان القصة العراقية من المنابع إلى المصبات) والصادر عن دار غيداء للتوزيع والنشر في الأردن رصدا لعيون القصة العراقية التي توارت عن النقد أو غبن النقد حقها. وقد عمل الكتاب بجزأيه وعبر صفحاته الاربعمئة من القطع الكبير على وضعها في موضعها الذي يناسبها بلا حيف ولا اهمال مقدما مسحا نقديا لأهم تطورات القصة العراقية وخصائصها في مراحلها كافة. وتوزع الجزء الأول بين وقفة نظرية وثلاثة فصول، حمل الفصل الاول عنوان (مرحلة البواكير: نصف قرن من الريادة والتأسيس) وقسم إلى مبحثين: اهتم المبحث الاول بحقبة التأسيس وانشغل المبحث الثاني بحقبة التشييد والصيرورة.
وعُني الفصل الثاني بمرحلة (الوضوح والتبلور: ربع قرن زاهٍ سردياً وحياتياً) ودار الفصل الثالث حول (القصة النسوية) وعنونت الخاتمة بمحصلات القصة 
العراقية في مرحلتي التأسيس والتبلور (السرد بين الميراث والتحديث) و(صحوة سردية وقاص قلق).
وخُصص الجزء الثاني كله للمرحلة الثالثة وهي (مرحلة الاستقرار والاستمرار: ربع قرن عاصف سردياً) واشتمل على فصول ضمت دراسات لنماذج قصصية نوعية بعضها انعطف بالسرد العراقي انعطافات مهمة وحقيقية، وبعضها الآخر شكَّل مع غيره ظاهرة أدبية وقد تم ترتيبها زمانيا بحسب أسبقية نشرها ثم ختمت الفصول التسعة بفهارس مفصلة لمصادر الجزأين ومراجعهما معاً.
أما كتاب (في الجدل النقدي) الصادر عن دار غيداء للنشر والتوزيع في عمان بالأردن والواقع في 170 صفحة من القطع الكبير فيدور حول مسائل نظرية وتطبيقية. وتضمن الكتاب ثلاثة فصول هي (في الجدل النقد نظري) والثاني (في الجدل النقد أدبي) وتمحور الفصل الثالث وعنوانه (في الجدل النقد ثقافي) حول مسائل ثقافية كالترجمة ومثقفي الداخل والخارج والاستكتاب البحثي والتفكر المعرفي وغير ذلك.