روسيا تستعد للرد على نشر صواريخ قرب حدودها

قضايا عربية ودولية 2020/12/21
...

موسكو : وكالات 
 
 
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا ننوي انتاج ونشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في الجزء الأوروبي من روسيا، وكذلك في مناطق أخرى من البلاد. لكن يجب أن نكون مستعدين للرد الفوري على نشر أسلحة مماثلة من قبل الدول الغربية بالقرب من حدودنا. وفي أقصر وقت ممكن".
وقال الرئيس الروسي: "لا أشك في أننا سنفعل ذلك، سواء في ما يتعلق بقواعد الأنظمة المقابلة التي ستهددنا، أو في ما يتعلق بمراكز القيادة والسيطرة الخاصة بهم". وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن ، أن مخاطر الصراعات المشتعلة بالقرب من روسيا تتطلب حماية أكثر فعالية للحدود الروسية.
وزار الرئيس بوتين، ، مقر جهاز المخابرات الخارجية الروسي الذي يحتفل بالذكرى المئوية على تأسيسه، حيث هنأ المسؤولين الأمنيين بعيدهم المئوي. 
وقال الرئيس الروسي في تهنئته: "نحن بحاجة للسعي من أجل حماية أكثر فعالية لحدود الدولة، لا سيما في ضوء مخاطر اشتعال الصراعات الإقليمية بالقرب من حدودنا".
وتمر علاقات موسكو مع دول البلطيق الثلاث (إستونيا، لاتفيا وليتوانيا) الجمهوريات السابقة في قوام الاتحاد السوفياتي، بواحدة من أعقد الفترات على خلفية قرار الناتو زيادة قواته في جناحه الشرقي على مقربة من حدود روسيا الاتحادية، بما في ذلك مقاطعة كالينينغراد، التي هي جيب مفصول عن باقي أراضي روسيا وذلك بالإضافة إلى نهجها في التضييق على سكانها الناطقين باللغة الروسية وحالات عديدة لإعاقة عمل وسائل الإعلام الروسية.
 في غضون ذلك، لاقت مخططات صناعة مقاتلة روسية جديدة من الجيل الخامس اهتماما دوليا واسعا، ومن المتوقع أن تكون هناك أوجه شبه كثيرة بين مقاتلة الجيل الخامس الروسية التي كانت قد خرجت إلى حيز الوجود "سو- 57" والطائرة الجديدة، من أبرزها احتواؤهما على محرك من نفس الطراز.
وبحسب مجلة "ميلتري ووتش" هناك فارق هام وكبير بينهما هو أن طائرة "سو- 57" ذات محركين ونظيرتها الخفيفة المنتظرة ذات محرك واحد.
وكان رئيس مؤسسة التكنولوجيا الروسية "روستيخ" التي تتبع لها مصانع عسكرية وشركة تصدير الأسلحة الروسية هو الذي أعلن خطة إنشاء مقاتلة جديدة من الجيل الخامس.
وأشار سيرغي تشيميزوف، رئيس "روستيخ"، خلال مؤتمره الصحفي أنهم يدرسون إمكانية صناعة مقاتلة خفيفة ذات محرك واحد من الجيل الخامس، مشيرا إلى أنهم ينتظرون لها مستقبلا ناجحا.
ولفت إلى أنهم يبحثون إمكانية الدخول في تعاون مع دولة أو دول أجنبية لصنع الطائرة الجديدة وهو ما سيمنح صانعها الحق في بيعها إلى الدول 
الأخرى.
ويُتوقع أن تكون الطائرة المنتظرة منخفضة الثمن ولذلك يمكنها أن تنافس مقاتلة الجيل الخامس الأميركية "إف- 35" التي هي الطائرة المقاتلة الأكثر مبيعا في العالم الآن حسب "ميلتري ووتش".