ورشة لتطوير السياحة في هور الحويزة

اقتصادية 2020/12/22
...

 
 العمارة: سعد حسن
 
تناولت ندوة تخصصية دعم سكان هور الحويزة وتوفير البيئة المناسبة لتفعيل الواقع السياحي ضمن الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمشروع دعم سكان هذا المكان، والذي ينفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي(UNDP)  وبتمويل من قبل الوكالة السويدية للتعاون الانمائي الدولي.
استعرض محافظ ميسان علي دواي لازم موضوع الاهوار ودخولها ضمن لائحة التراث العالمي، الذي سعت فيه محافظة ميسان جاهدة،  لتبني هذا المشروع وتطويره وجعله مرفقاً سياحياً كبيراً لما يحققه من منافع اقتصادية. وقال المحافظ لـ “الصباح” نحن “كادارة محلية نسعى الى توفير البيئة المناسبة للسياحة في الاهوار وجذب السياح وما يتحقق عن ذلك من جدوى اقتصادية، والاهتمام بالسكان المحليين من اهالي الاهوار، فضلا عن تحقيق النتائج المرجوة من اقامة هذا المشروع، كونه يضمن استقرار السكان في مناطق الاهوار والمناطق المحاذية”. و طرحت المحافظة خططاً عديدة لتطويرالاهوار، منها مشروع مرسى الزوارق ومشاريع تشغيل الشباب والنساء في المناطق المذكورة وانشاء فندق ودار استراحة واكشاك تتطابق مع معايير منظمة اليونسكو والقيمة الاستثنائية للمكان، لدعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لسكان المناطق .
اما الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة الدكتور جاسم الفلاحي فقال: ان “محاور الورشة تضمنت عرضاً تقديمياً حول اهداف المشروع والمخرجات المتوقعة منه والتغير المناخي والامن المائي والغذائي واهمية الهور كأحد مواقع التراث العالمي، وتم عرض هيكلية ادارة
 المشروع”.