حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/22
...



محكمة كوسوفو تقضي بعدم شرعية الحكومة 
 

أصدرت المحكمة الدستورية في إقليم كوسوفو الصربي، الذي أعلن انفصاله من طرف واحد، حكما بعدم شرعية تصويت البرلمان على تشكيلة الحكومة، داعية لانتخابات مبكرة.
وقالت المحكمة، إن تصويت البرلمان على تشكيل الحكومة برئاسة عبد الله هوتي في شهر حزيران الماضي لم يتطابق مع الدستور، ودعت المحكمة رئيس كوسوفو لتحديد موعد لانتخابات برلمانية جديدة.
يذكر أن حكومة عبد الله هوتي الذي يمثل حزب «الرابطة الديمقراطية لكوسوفو» الليبرالي بدأت بتأدية مهامها في 3 من شهر حزيران الماضي.
 

موسكو ترغب بمساعدة أفريقيا الوسطى 

 
أبدت روسيا رغبتها، في مساعدة عسكرية لسلطات جمهورية افريقيا الوسطى إذا توافق هذا الطلب مع قرارات مجلس الأمن الدولي. وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده على استعداد للنظر في طلب محتمل من سلطات جمهورية أفريقيا الوسطى للحصول على مساعدة عسكرية، مضيفا انه في حال طلبت المساعدة سنقوم بالدعم بما يتوافق مع مجلس الامن الدولي.

 

اليونان تمنع تركيا من إنشاء قاعدة عسكرية 
 
قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس داندياس إن لبلاده هدفين أساسيين في ليبيا، أبرزهما منع تركيا من إنشاء قاعدة عسكرية قبالة جزيرة كريت اليونانية.
وذكر داندياس أن اليونان لم يكن لديها الكثير من الخيارات في ليبيا، وأضاف أن «همنا الأول كان ضمان أن الساحل الليبي المقابل لجزيرة كريت سيخضع لسيطرة القوات الصديقة»، مؤكدا ان الهدفين هما منع إنشاء قاعدة تركية وإلغاء قرار حكومة فايز السراج، المتعلق بالمذكرة التركية-الليبية».