التربية والمجلس الثقافي البريطاني: تدريب 46 ألف مدير ومعاون مدرسة

العراق 2020/12/22
...

   بغداد: اسراء السامرائي 
 
قالت وزارة التربية ان البرنامج الطموح الذي تنفذه بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، والهادف لتدريب 46 ألف مدير ومعاون مدرسة، يهدف لتطوير منظومة التعليم في البلاد وتقليل نسب التسرب والرسوب.
مديرة الاشراف التربوي في الوزارة خنساء زكي الراوي، افادت لـ”الصباح” على هامش ورشة العمل التي اقيمت في اربيل، بان الوزارة عقدت اجتماعا مع اللجنة التنسيقية المشتركة لمشروع بناء القدرات من خلال اقامة برامج تطويرية للهيئات التعليمية والتدريسية وجهاز الاشراف التربوي في عموم محافظات البلاد وللمدارس الابتدائية والثانوية. 
واردفت ان المشروع ينفذ بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي وضمن مؤشرات المجلس الثقافي البريطاني مع وزارة التربية خلال الاعوام الاربعة الماضية، معربة عن املها بتمديد المشروع لعامين متتاليين لشمول المناطق الاتحادية وكردستان به. 
من جانبه بين مدير برنامج بناء القدرات في المجلس الثقافي البريطاني عمار طارق حسين لـ”الصباح” ان اهداف البرنامج تتلخص في زيادة التحاق الطلبة بالمدارس من خلال تحليل أسباب التسرب وتطوير ستراتيجيات تقليل الرسوب والتسرب من المدارس، ورفع جودة التعليم على مستوى الدراسة الابتدائية والثانوية، لتعزيز المنهج الدراسي وزيادة فرص حصول الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات التعليمية الخاصة على التعليم.
واشار الى ان البرنامج سيعمل على دمجهم بالمدارس النظامية من خلال تحديث السياسات والمناهج وبناء قدرات الملاكات التربوية بهذا المجال فضلا عن رفع مستوى جودة التعليم من خلال تقييم أداء المدارس في ظل معايير تهدف الى الارتقاء بالمدرسة لتصبح مؤسسة قادرة على توفير التعليم بجودة عالية.
وأكد حسين أن البرنامج انجز خلال الاعوام الاربعة الماضية تقييما خارجيا لـ 23 ألف مدرسة في البلاد، ودرب 46 ألف مدير مدرسة ومعاون، اضافة الى تدريب سبعة آلاف مشرف تربوي، و 400 معلم من معاهد تعليم الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، و150 قائد بالدمج التربوي الذين بدورهم دربوا ستة آلاف معلم، اضافة الى اعداد 160 مدربا كقادة بالارشاد التربوي والذين دربوا 2000 مرشد تربوي في البلاد.