حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/28
...


غريفيث يدعو لإنهاء الصراع في اليمن 
 

دعا المبعوث الخاص الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى إنهاء الصراع القائم في اليمن بشكل كامل، خلال العام الحالي.
وقال، غريفيث : إن 2020 كان عاما آخر من القسوة على اليمنيين مع استمرار إراقة الدماء والنزوح والسقوط الاقتصادي الحر وتفشي وباء كورونا، مضيفا أنه مستمر في مساعيه للتوصل لاتفاق يلزم الأطراف بوقف القتال، واتخاذ إجراءات لفتح البلاد وتخفيف المعاناة، واستئناف العملية السياسية بشكل عاجل.
 

الغنوشي يزور واشنطن
 
يقوم قيادي إسلامي في تونس بزيارة إلى واشنطن الشهر المقبل بدعوة رسمية من رئيسة الكونغرس الأميركي نانسي بيلوسي.
والقيادي هو راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي والقيادي في حركة «النهضة» (54 نائبا في البرلمان من مجموع 217)، ذات التوجه الإسلامي. جاء ذلك وفق ما أعلنه المسؤول في الحركة رياض الشعيبي بتدوينة على حسابه بموقع «فيسبوك». وقال الشعيبي : إن «راشد الغنوشي سيكون في زيارة لواشنطن في النصف الأول من شهر كانون الثاني/ يناير بدعوة من رئيسة الكونغرس الأميركي (نانسي) بيلوسي». وأضاف ان الهدف من الزيارة هو «تعزيز العلاقات بين البلدين، وتداول القضايا الإقليمية والدولية المشتركة».
 
مقتل حرّاس مرشّح رئاسي أوغندي
 
أعلن المرشح الرئاسي الأوغندي ونجم البوب بوبي واين، أن أحد حراسه الشخصيين قتل دهسا بسيارة تابعة للشرطة.
وقال واين : «يؤسفني أن أعلن مقتل فرانسيس سينتيزا كاليبالا أحد أفراد الفريق الأمني الخاص بي الذي جرى دهسه عمدا بشاحنة تابعة للشرطة العسكرية». من جانبه قال المتحدث باسم الشرطة فريد إينانجا: ان أنصار واين كانوا مجموعة عنيفة تم استخدام الغاز المسيل للدموع لقمع العنف، وأُصيب الصحفيون للأسف خلال عملية تفريق المجموعة العنيفة».