أنجازات عراقية ثقافية في ٢٠٢٠

ثقافة 2020/12/30
...

  بغداد: الصباح
 
على الرغم من أثر تفشي الوباء على المهرجانات والفعاليات الثقافية في العالم وتعطيل انطلاقها، ظل الأدباء والشعراء يسابقون الزمن لإقامتها عبر منصات تفاعلية عابرة لأشكال الحدود المادية والمعنوية. على مشارف 2020 – عام العزلة والألم والحداد العالمي – نسترجع بعض المهرجانات والفعاليات الثقافية المهمة التي انطلقت حية على أرض الواقع بعد استئناف الحياة رغم تفشي « كوفيد- 19 .
مهرجان {برديصان} للشعر السرياني في بغديدا
 
خطى اتحاد الادباء والكتاب السريان أولى خطواته في التعافي الثقافي من فيروس كورونا الذي مازال العالم يواصل مكافحته، إذ افتتح مهرجان  “برديصان” للشعر السرياني فعالياته من جديد. 
وأقيم مهرجان “برديصان” على هامش دورته السادسة، صباح الجمعة 11 من ايلول الماضي في قاعة فرقة مسرح قره قوش في مدينة (بغديدا)، بحضور مشاركين من شعراء المهرجان فقط، وبأجواء لا تخلو من إجراءات الوقاية والتباعد لضمان سلامة المشاركين.
وكانت جميع الفعاليات الثقافية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق قد تحولت نشاطاته وندواته التفاعلية عبر منصة الواقع الافتراضي “فيسبوك” بسبب فيروس كورونا الذي أدى إلى إغلاق جميع مقراته في 
البلاد.
ورغم أن فعاليات المهرجان الذي استمر ليوم واحد يفتقد جمهوره وضيوفه، إذ لا يزال الكثيرون يخشون انتقال العدوى رغم عودة الحياة، إلّا أنه يمثل فرصة لانتصار إرادة الأديب السرياني على الوباء لإبراز الإبداع والجمال والأمل، حسب كلمة الافتتاحية التي ألقاها رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان الاديب روند بولص.
 
ملتقى  ومعارض ثقافية
أقيم في البصرة للمرة الأولى في العراق، بل في الوطن العربي ملتقى “الهايكو والنص الوجيز” الأول، دورة الشاعر مصطفى عبد الله، الذي أقامه اتحاد الأدباء والكتّاب في البصرة - منتدى السيّاب الثقافي تحت شعار  (الشعر:  نهر حياة يتجدّد)، وبدأ الملتقى الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول في مدينة البصرة واستمر على مدى ثلاثة أيام، وحضره جمع من الشعراء والنقاد وغيرهم.
 
معرض السليمانية
 الدولي للكتاب
شارك الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق في فعاليات معرض السليمانية الدولي للكتاب السنوي، الذي أقيم للفترة من 18 إلى 27 تشرين الثاني.
وتأتي مشاركة الاتحاد بالكتب الصادرة من ضمن مشروعه في طبع المؤلفات الأدبية بعد أشهر من التوقف الذي شهدته البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا، وعودة الحياة تدريجيا.
هذا العام، اقيمت الدورة الثانية لمعرض السليمانية الدولي للكتاب، تحت شعار (مع الوقاية..  نكون صديقا للكتاب (على أرض معرض السليمانية الدولي في مدينة السليمانية.
 
معرض العراق الدولي للكتاب 
افتتح، في9 / تشرين الثاني معرض العراق الدولي للكتاب في معرض بغداد الدولي، بدورته الموسومة (دورة مظفر النواب)، يشارك في المعرض أكثر من 300  دار نشر من 21  دولة عربية وأجنبية، وتضم أجنحته نحو مليون عنوان يغطي مختلف الميادين المعرفية والإبداعية والفنية.
وقدم المعرض عشرات الفعاليات الفنية والثقافية والإعلامية، من ضمنها أمسيات الرقص الشعبي والغناء والشعر، فضلا عن طاولات حوارية وندوات في موضوعات متنوعة، كما ستشارك فيه، عشرات الشخصيات الفنية والثقافية العراقية والعربية.