«كورونا» بطشت باساطيرنا والخروقات ألغت نتائج اولمبيتنا

الرياضة 2020/12/30
...

 ملف اعده : احسان المرسومي
اجبرت جائحة كوفيد 19 التي ضربت  العالم باسره على المثول  للتعليمات الصحية  تفاديا للاصابة بها  ، لاسيما في ما يخص التباعد الاجتماعي والركون في المنازل بعيدا عن قدرة  هذه الجائحة الخبيثة في اصابة اعداد كبيرة ربما تعد هي الاكبر في تاريخ البشرية . تداعيات هذه الجائحة الخطيرة كانت لها مردودات سلبية  على مختلف الاصعدة ، فهي بالاضافة الى انها قيدت حركة الانسان ، فقد نخرت جسد الاقتصاد باستهداف دعامته الرئيسة النفط فتهاوت الاسعار ووصلت الى ارقام مخيفة  ، وادى بالتالي هذا التراجع الى توقف الاستثمارات وحركة الطيران بين الدول ناذرا اياها بركود اقتصادي لم ولن يتعافى  منه العالم بسهولة . 
 وفاة الأساطير
الرياضة مفصل مهم من مفاصل الحياة ليس في العراق فحسب انما في كل ارجاء المعمورة ، بيد ان الرياضة في ظل وباء كورونا  توقفت  وتأجلت  الكثير من البطولات المحلية والقارية والدولية  ، وخلت فيما بعد  مدرجات الملاعب من الجماهير خوفا من انتشاره، كما ولم يسلم منه حتى ابطال الرياضة  ، اذ  أن هذا الفيروس  المستجد قد تآمر على كرة القدم  العراقية مستهدفاً أبرز الأسماء، ، كما حدث عندما فجعت الاوساط الرياضية بوفاة ايقونة الكرة العراقية واحد اساطيرها اللاعب احمد راضي في 21 حزيران / 2020 ، وراضي الذي وافاه الاجل اثر مضاعفات المرض هو اللاعب العراقي الوحيد الذي سجل هدفا في مرمى بلجيكا في كاس العالم 1986 في المكسيك ، ومثل البلد في العديد من البطولات والدورات وكان هدافا بارعا لايشق له غبار ، وكان احمد راضي عضوا في احدى دورات مجلس النواب العراقي ، كما سعى راضي مع زملائه اللاعبين الى اصلاح منظومة الكرة حتى انه كان مرشحا بارزا لرئاسة الاتحاد المركزي لكرة القدم .  وقبله بأيام توفي مدرب كرة القدم البارز علي هادي حيث درب هادي لاعب نادي الزوراء السابق العديد من الأندية العراقية أبرزها الطلبة والقوة الجوية، كما أشرف على تدريب منتخب الناشئين في عام 2017.  وقائمة الرياضيين الذين وافاهم الاجل  نتيجة الوباء تطول ، فقد تمكن المرض من نجم المنتخب السابق والمدرب ناظم شاكر الذي توفي في احد مستشفيات اقليم كردستان . وقبله  أعلن اتحاد بناء الأجسام، وفاة "رامبو العراق" محمد الموسوي أحد أبطال اللعبة في البلاد متأثرا بإصابته بالوباء . واخر ضحايا المرض من الرياضيين هو  مدافع المنتخب العراقي السابق ومدرب نادي الكرخ المحلي، كريم سلمان، بأحد مستشفيات العاصمة 
بغداد كما رحل عنا امين  سر اتحاد الكرة  السابق طارق احمد.
 
عودة النشاط الرياضي
سمحت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق،  بعودة الأنشطة الشبابية والرياضية في  الـ12 من شهر ايلول الماضي  ، بعد توقفها بسبب جائحة كورونا.
وطالبت اللجنة بـ"مراعاة تدابير الصحة الوقائية وقواعد التباعد الاجتماعي".
وقررت الهيئة التطبيعية انطلاق الدوري الممتاز بكرة القدم 2020 / 2021 في الخامس والعشرين من تشرين الاول الماضي بنظام الدوري العام وبمشاركة 20 فريقا تلعب على مرحلتين" ذهابا وايابا" ، على ان يهبط فريقان في ختام الدوري الى مصاف اندية الدرجة الاولى ، بينما يلعب صاحب المركز الـ 18 ملحقا تأهيليا ، بعدها حددت الهيئة التطبيعية مواعيد انطلاق بطولة كأس العراق ودوري المجاميع لفرق الدرجة الاولى ، وبعدها حددت مواعيد انطلاق بطولة الصالات والكرة الشاطئية ، في مسعى لاعادة الانشطة والروح للملاعب العراقية ، الا ان ذلك لايعني بتاتا زوال خطر الوباء ، اذ تم منع حضور الجماهير الى الملعب لمشاهدة فرقهم ، تاركين  الامر للجهات المختصة لتقييم الوضع والبت في موعد عودتهم الى المدرجات .
أسود الرافدين 
منتخب اسود الرافدين كان الشغل الشاغل لمحبيه ، بعد ان  تقطعت اواصر تشجيعه  منذ اخر انتصار عراقي كبير على ايران ضمن تصفيات كاس العالم التي ضيفتها العاصمة الاردنية عمان خلال تشرين الثاني من العام الماضي ليتبوأ منتخبنا صدارة مجموعته في التصفيات المزدوجة لكاس العالم في قطر 2022 ونهائيات اسيا في الصين 2023 ، بـ 11 نقطة من 3 انتصارات وتعادلين ، بعده البحرين بـ 9 نقاط من فوزين وثلاتة تعادلات ، وثالثا ايران بـ 6 نقاط من خسارتين وفوزين .
منتخبنا الوطني حصل في اخر تقييم له على المركز 69 عالميا ، وهو مركز جاء بعد ان خاض منتخبنا مباراتين في ايام الفيفا داي ، اذ تعادل امام الاردن (0 - 0 ) وفزنا على اوزبكستان ( 2 – 1 ) ، ويسعى كاتانيتش الذي جدد له الاتحاد لقيادة المنتخب خلال الفترة المقبلة الى خلق توليفة جيدة من اللاعبين عبر دعوة العديد منهم لصفوف المنتخب ، كما ويتأهب المنتخب لخوض العديد من المباريات التجريبية خلال الفترة المقبلة تحضيرا للمباريات المتبقية في تصفيات كاس العالم امام هونغ كونغ وكمبوديا وايران ، اذ سيلعب اسود الرافدين مع الامارات تجريبيا في التاسع من كانون الثاني 2021 في دبي ، ومن المؤمل ايضا ان يواجه   منتخب توغو ، ثم يلتقي الكويت في السابع والعشرين من الشهر نفسه في ملعب جذع النخلة . واختار العراق استاذ (جذع النخلة ) في البصرة ليكون ملعبا لمنتخبنا في هذه التصفيات .  
 
خارطة طريق 
عقد وزير الشباب الكابتن عدنان درجال عدة اجتماعات مع رؤساء الحركات الاولمبية في الدول الاسيوية على هامش اجتماعات الكونغرس الاسيوي في العاصمة العمانية مسقط ، وجرى خلال الاجتماعات الذي حضره الكابتن رعد حمودي وممثلا اللجنة الاولمبية الدولية وممثلان اثنان عن المجلس الاسيوي ، وضع اتفاق وتحريره كخارطة طريق تعيد المشهد الاولمبي الى ماقبل الانتخابات ، والزم الاتفاق على تشكيل وزير الشباب  لجنة ثلاثية محايدة تكون مسؤولة عن التهيئة لانتخابات اللجنة الاولمبية ، وابدت  لجنة الشباب والرياضة النيابية  تحفظها بشأن الاجتماع الذي جرى في العاصمة العمانية مسقط وجمع  رعد حمودي وممثلين عن اللجنة الاولمبیة الوطنية. 
 
عدم اعتراف
وكانت  اللجنة الأولمبية الدولية قد اكدت عدم اعترافها بنتائج انتخابات نظيرتها العراقية  الأخيرة  التي جرت منتصف تشرين الثاني الماضي . وقالت اللجنة إنها تلقت إشعارا يفيد بتقديم عدد من أعضاء الهيئة العامة طعونا بتلك النتائج لدى محكمة عراقية. وطالبت اللجنة الدولية القضاء العراقي واللجنة العراقية باتخاذ تدابير من شأنها تصحيح الوضع الأولمبي العراقي وحسم الخلافات القانونية والقضائية. وتفيد الطعون القضائية بوجود خروق قانونية من أعضاء بالجمعية العمومية شاركوا في الانتخابات ولا يسمح لهم بالمشاركة .  وخاض سرمد عبد الإله الذي شغل منصب الأمين المالي السابق في اللجنة الأولمبية انتخابات رئاسة اللجنة الأولمبية مع زميله في المكتب التنفيذي رعد حمودي. وقد حصل عبد الإله في الانتخابات الأخيرة على 19 صوتا متقدما بفارق صوتين عن حمودي .
وسمحت اللجنة الأولمبية الدولية بإجراء انتخابات اللجنة الأولمبية العراقية في 14 تشرين الاول الماضي  لتنهي جدلا استمر أكثر من عام بين الأولمبية العراقية ووزارة الشباب والرياضة، بسبب عدم اعتراف الاخيرة بالانتخابات السابقة التي جرت مطلع عام 2019 وفاز حمودي فيها بمنصب الرئاسة وعبد الإله أمينا ماليا، بحجة عدم وجود قانون خاص باللجنة الأولمبية.
 
منشآت رياضية
يواصل الوزير درجال حث الشركة المسؤولة عن تنفيذ ملعب الزوراء ، على انهاء عملها الذي لم يتبق منه الا الشيء القليل ، وتلكأت شركة بايه الايرانية في تنفيذ ملعب الزوراء ذي الـ16 الف متفرج وتذرعت في اكثر من مرة بعدة اسباب منها انتشار الوباء وعرقلة وصول المواد الخاصة بها في المنافذ الحدودية ، بينما وعد درجال بتسهيل دخول هذه البضائع على ان تسرع الشركة العمل في انهاء الملعب وتسليمه لادارة الزوراء باسرع وقت ، واعلنت الوزارة ان الموعد النهائي لتسليم الملعب لايتجاوز الشهر الاول من العام المقبل . والامر يعود ايضا الى ملعب مدينة الصدر في الحبيبية ، الذي انجز بصورة كاملة ولم يتبق سوى بعض الاعمال الخاصة بالمقتربات ،  كربط  المجاري الخاصة بالملعب بالشبكة الرئيسة ، وهنا يسعى درجال الى تجاوز هذه العراقيل من خلال اتفاق وزارته مع امانة بغداد . ويؤمل ان يفتتح الملعب ايضا مطلع العام المقبل 2021 .
 
البحث عن المستثمرين
تعول وزارة الشباب وبافكار جديدة من قبل الوزير درجال على ايجاد منفذ جديد ينقذ رياضتنا من الوضع المادي الصعب عبر ايجاد عدد من المستثمرين لرعاية عدد من منتخباتنا واتحاداتنا الرياضية ، كما فعلت وزارة الشباب عندما اشرفت على حفل توقيع رعاية بين اتحاد السلة والعاب القوى من جهة ومابين المصرف التجاري العراقي ، وتهدف وزارة الشباب الى اخراج الاتحادات الرياضية والمنتخبات من عباءة الدولة والاعتماد  على الاستثمار الذاتي ، كما اثمرت جهود وزير الشباب على موافقة مجلس الوزراء زيادة منح الاندية الرياضية . 
 
السلة والمهمة الصعبة
وضع منتخبنا الوطني نفسه في عنق الزجاجة عندما خسر مواجهتيه ضمن النافذة الثانية المؤهلة للنهائيات الاسيوية امام البحرين ولبنان التي جرت في المنامة وسط ظروف صعبة عانى منها منتخبنا ، وتوجب عليهم اذ ما ارادوا التاهل عن هذه المجموعة الفوز في مباراتي النافذة الثالثة التي تضيفها البحرين ايضا ؟ نهاية شباط  من العام المقبل . وانطلق الدوري الممتاز بكرة السلة في التاسع عشر من الشهر الحالي في قاعة الشعب المغلقة بمشاركة 12 فريقا . 
 
انطلاق الدوريات
ومع عودة الحياة الى طبيعتها رويدا رويدا ، بدأت معها عودة المنافسات الرياضية ، فانطلقت منافسات كرة اليد في محافظة السليمانية وايضا كرة الطائرة وغيرها من الالعاب ، وتعاني بعض الاتحادات من صعوبة المشاركات الخارجية نظرا لاعتمادها الكلي على تخصيصاتها التي لم تطلق حتى اللحظة ، ومن بينها اتحادا المصارعة اللذان نظما بطولة للمتقدمين في محافظة السليمانية وشابها العديد من الاعتراضات ، وايضا اتحاد الكانوي الذي يعاني كثيرا من خلو ميزانيته وعدم امكانية مواصلة تدريب منتخباته استعدادا لبطولة اسيا المؤهلة الى اولمبياد طوكيو ، وهناك ايضا اتحادات اخرى لم تبتعد كثيرا عن هذين الاتحادين ، كاتحاد القوس والسهم الذي تاهل منه 3 رياضيين في فعاليتي ( المحدب والمركب ) الى بطولة العالم التي تقام في مدينة لاس فيجاس الاميركية العام المقبل ، بعد ان جمعوا النقاط التي تؤهلهم الى النهائيات خلال المنافسات التي جرت في قاعة المرأة بوزارة الشباب عبر تقنية ( الاون لاين).