الصين تشجع الاستثمار الأجنبي في المزيد من الصناعات

اقتصادية 2020/12/30
...

 بكين: وكالات 
 
 
أصدرت اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح ووزارة التجارة في الصين قائمة صناعية معدلة تحدد المزيد من القطاعات التي تشجع الاستثمار الأجنبي.
وقالت وزارة التجارة إن القائمة الجديدة تضم 127 بندا إضافيا مقارنة بالنسخة الحالية، بزيادة 10 في المائة في عدد القطاعات المشجعة للاستثمار الأجنبي.
وفي الوقت نفسه، تم تعديل ما يصل إلى 88 بندا موجودا لتوسيع نطاق تغطيتها.
 
خدمات المنتجين
بينت الوزارة أن الزيادة مرتبطة على نحو خاص بالبنود ذات الصلة بالقطاعات المتعلقة بالتصنيع وخدمات المنتجين وتلك الموجودة في المناطق الوسطى والغربية.
وأضافت أن القائمة الفرعية للصناعات التنافسية في المناطق الوسطى والغربية، التي تشجع الاستثمار الأجنبي أدخلت 62 بندا جديدا وعدلت 37 بندا.
وتشمل القطاعات الجديدة المضافة إلى القائمة الفرعية على المستوى الوطني أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة ECMO (الأكسجة الغشائية خارج الجسم) وخدمة التعليم عبر الإنترنت وتقنيات الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة.وقالت الوزارة إن التعديل يهدف إلى الافادة بشكل أفضل من الدور الإيجابي للاستثمار الأجنبي في سلاسل الصناعة والتوريد، وتعزيز تشجيع الاستثمار الأجنبي في التصنيع المتقدم وخدمات المنتجين والصناعات التنافسية في المناطق الوسطى والغربية. وسيستفيد المستثمرون الأجانب الذين يدخلون إلى صناعات مدرجة في القائمة من السياسات التفضيلية في مجالات مثل الضرائب واستخدام الأراضي وفقا للقوانين واللوائح.
وقالت الوزارة إن القائمة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في 27 تشرين الاول
2021.
من أجل تعزيز انفتاح سوقها، كشفت الصين عن قائمة سلبية جديدة ومختصرة للاستثمار الأجنبي في أواخر حزيران، وحتى الوقت الحالي، تم تقليص عدد القطاعات المحظورة على المستثمرين الأجانب إلى 33 قطاعا من 40 قطاعا في عام 2019.
وأظهرت البيانات الرسمية أنه بناء على الاحتواء الفعال لوباء كوفيد- 19  والتدابير الرامية إلى استقرار الاستثمار الأجنبي، توسع الاستثمار الأجنبي المباشر المستخدم فعليا في البر الرئيس الصيني بنسبة 5.5 بالمئة على أساس سنوي في تشرين الثاني، وهو ما يمثل الشهر الثامن على التوالي
 للنمو.