حول العالم

قضايا عربية ودولية 2020/12/30
...


روسيا ترد بالمثل على العقوبات البريطانية 

أعلنَت موسكو فرض عقوبات على عدد من المسؤولين البريطانيين، ردا على الإجراءات التقييدية التي اتخذتها لندن بحق مواطنين روس في ظل قضية التسميم المزعوم للمعارض الروسي أليكسي نافالني.
وأكدت الخارجية الروسية في بيان لها أنها استدعت امس الأربعاء سفيرة المملكة المتحدة لدى موسكو، ديبورا برونيرت، وسلمت إليها مذكرة بشأن الرد الروسي على ما تم وصفه بـ”خطوات غير بناءة وعدائية متعلقة بتبني إجراءات تقييدية غير مقبولة وغير مبررة في أكتوبر الماضي بحق بعض المواطنين الروس بزعم تورطهم في حادث أليكسي نافالني”.
وأوضحت الوزارة أن الرد الروسي الذي يستند إلى مبدأ المعاملة بالمثل متمثل بتوسيع قائمة المواطنين البريطانيين المحظور دخولهم لأراضي روسيا، لافتا إلى أن القائمة السوداء الجديدة تضم الأشخاص المسؤولين عن “تصعيد الأنشطة العقابية بحق روسيا.
 
إندونيسيا تحظر جماعة متشددة

حظر وزير الأمن الإندونيسي محمد محفوظ، حظر جماعة “جبهة الدفاع عن الإسلام” المتشددة.
وقال محفوظ : إن الجماعة، المعروفة على نطاق واسع بالاختصار “FPI”، تم حظرها رسميا، وأن قرار الحظر دخل حيز التنفيذ على الفور، وسيجري منع أي أنشطة تقوم بها. ويقود هذه الجبهة الإسلامية رجل الدين، رزيق شهاب، وهو شخصية مثيرة للجدل في إندونيسيا، وتم اعتقاله في وقت سابق من هذا الشهر.
 

حرب تلوح بين اثيوبيا والسودان

حذرت الحكومة الإثيوبية، الخرطوم من هجوم مضاد، عقب ورود تقارير تتحدث عن عبور الجيش السوداني الحدود وسيطرته على منطقة “الفشقة”.
ونقلت إذاعة “إثيو إف إم 107.8” المحلية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية دينا مفتي، قوله “ما لم يتوقف السودان عن التوسع في الأراضي الإثيوبية، فإن أديس أبابا ستضطر حينها إلى إطلاق هجوم مضاد”.
والاثنين، قال ركن خالد عابدين الشامي، المسؤول في الجيش السوداني، إنه تمت استعادة أرض فقدتها بلاده منذ 20 عاما في منطقة “الفشقة” الحدودية مع إثيوبيا، مؤكدا أن الجيش سيستعيد ما تبقى من أراض بـ”طرق أخرى”.
 

المقاتلات السويسرية تحمي الأجواء 24 ساعة
 
أعلنَ الجيش السويسري، أن المجال الجوي للبلاد سيصبح محميا على مدار الساعة بدءا من يوم الخميس ، وذلك بعد مرور 7 سنوات على تعذر إطلاق مقاتلات في إطار التعامل مع عملية خطف طائرة وقعت خارج ساعات العمل.
سيضع الجيش، مقاتلتي اف-18 في الخدمة على مدار الساعة، لحماية المجال الجوي للبلاد الصغيرة المساحة والتي لا تمتلك أي منفذ بحري، وفق بيان للجيش.