حالات بلع اللسان لدى الرياضيين وكيفية علاجها

الرياضة 2021/01/08
...

 
بلع اللسان هو عبارة عن انقلاب اللسان باتجاه الداخل وبالتالي يسد القصبة الهوائية، ويحدث بلع اللسان نتيجة ضربة عنيفة على الرقبة تحدث ردة فعل عكسية فينسحب اللسان الى الداخل، وسقوط مباشر على الرأس او اصطدام مع لاعب اخر، ونتيجة اصابة مباشرة للفك السفلي عن طريق ضربة عنيفة .
، وكذلك عن نتيجة اغماء او فقدان الوعي لانه عند فقدان الوعي ترتخي جميع عضلات الجسم بما فيها عضلات الفك وبالتالي يؤدي الى رجوع اللسان الى مؤخرة الفم ويغلق مجرى الهواءفقدان الوعي من دون بلع اللسان : في هذه الحالة يقوم المسعف الرياضي او زملاؤه اللاعبون بوضع المصاب في الوضعية الجانبية الامنية , مع القيام بفتح المجاري التنفسية عن طريق حركة امالة الرأس الى الخلف ورفع الذقن لتفادي حدوث بلع اللسان .
مراحل وضع المصاب على الوضعية الجانبية الامنية :
 الحركة الاولى : وضع الذراع على شكل زاوية قائمة . ضع ذراع الضحية القريبة من المسعف بزواية قائمة على الجسم ثم اثني مقدمة الذراع كذلك بزاوية قائمة مع المحافظة على راحة اليد موجهة الى اعلى .
الحركة الثانية . المسعف يكون بجنب الضحية مرتكزاً على ركبته يقوم المسعف بشد الذراع المقابلة للضحية مع وضع ظهر يد الضحية تحت اذنه من جهة المسعف ,حافظ على يد الضحية مضغوطة تحت اذنه .
الحركة الثالثة . الوضعية الجانبية قبل التقليب . باليد الاخرى اقبض الساق المقابلة تحديدا تحت الركبة مع رفعه محافظين على اسفل القدم دائما على الارض , هذه الوضعية تسمح للمسعف بتقليب الضحية مهما كان وزنه او قوته .
الحركة الرابعة . اسحب الساق المثنية باتجاه المسعف حتى تلمس ركبة الضحية الارض حركة التقليب يجب ان تكون بلطف وفي وقت واحد مع المحافظة على يد الضحية تحت اذنه حتى نحافظ على محور العمود الفقري للرقبة مستقيماً سليماً .الحركة الخامسة . يسحب المسعف وبلطف يده الموجودة تحت اذن الضحية مع تثبيت مرفق الضحية باليد الاخرى حتى نتجنب اي تحريك للرقبة .
الحركة السادسة . نسوي الساق العلوية حتى يكون الحوض والركبة بزاوية قائمة , وضعية الساق العلوية هي التي تعمل على تثبيت الوضعية الجانبية الامنية , افتح فم الضحية بالابهام والسبابة من دون تحريك الرأس حتى نسمح بخروج اي سائل من الفم .
فقدان الوعي مع بلع اللسان : هنا يكون المسعف في سباق مع الوقت ويجب ان يكون تدخله سريعاً وفعالاً وافضل طريقة لسحب اللسان واعادته الى حالته الطبيعية تكون بضم الاصبعين السبابة والوسطى ومسك اللسان بهما واعادته الى وضعه الطبيعي مع امكانية وضع قصبة فتح المجاري التنفسية (اذا كان متوفراً) لتفادي عودة اللسان مرة اخرى الى الخلف وبالتالي يعود التنفس طبيعيا .
 
د. علاء محمد جاسم / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – الجامعة المستنصرية