صحة النجف تجري 90 ألف عملية جراحية خلال عام 2020

العراق 2021/01/09
...

 
 
النجف الاشرف : حسين الكعبي كربلاء المقدسة : علي لفته
 
 
بلغ عدد العمليات الجراحية التي اجرتها دائرة صحة النجف في مستشفياتها خلال العام 2020، أكثر من 90ألفا، بينما خصصت إدارة العتبة الحسينية المقدسة مستشفى الشيخ احمد الوائلي في كربلاء المقدسة لمعالجة النساء فقط.
وقال مدير عام صحة النجف الدكتور رضوان الكندي لـ"الصباح": ان العمليات توزعت بواقع: 519 عملية خاصة، و 11 ألفا و912 عملية فوق الكبرى، و12 ألفا و43 عملية كبرى، و11 ألفا و987 عملية وسطى، بينما تجاوز عدد العمليات الصغرى54ألفا.
واوضح ان العمليات الجراحية كانت متنوعة بجميع الاختصاصات الطبية، واجريت في المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية التابعة لدائرته، مشيرا الى ان أكثر العمليات الجراحية كانت لاختصاص الجراحة العامة ، ثم النسائية والتوليد.
وعد الكندي اجراء هذا العدد الكبير من العمليات الجراحية، تحديا كبيرا للملاكات الطبية والصحية في ظل وباء كورونا والاجراءات الصحية المشددة التي تم اتخاذها بسبب الفيروس، لافتا إلى أن هناك عمليات جراحية اجريت لمصابين بفيروس كورونا وتكللت بالنجاح، ما يثبت الكفاءة العالية لملاكات مؤسساته الصحية.
في سياق ذي صلة، خصصت إدارة العتبة الحسينية المقدسة مستشفى الشيخ احمد الوائلي بمنطقة الاسكان في محافظة كربلاء المقدسة والجاري العمل في بنايته، لمعالجة النساء فقط، بحسب ما افاد به مدير اعلام العتبة علي شبر.
واضاف بتصريح خاص لـ"الصباح": ان التخصيص جاء بتوجيه من  ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، مبينا ان المستشفى سيكون الاول من نوعه في البلاد، اذ ستكون ملاكاته واداراته من النساء ولمختلف الاختصاصات كالتوليد والعيون والجراحة العامة والباطنية وغيرها من الاختصاصات.
وأشار الى ان المستشفى الذي شارفت بنايته على الانجاز، ويضم 77 غرفة رقود و200 سرير وثماني صالات عمليات كبرى، مشيد على مساحة  1150  مترا مربعا، منوها بانه منفذ وفق مواصفات ومعايير عالمية رصينة، كما سيضم ايضا مراكز لتدريب طالبات كليات الطب والصيدلة والتمريض.