أحمد قاسم: نسعى للارتقاء برياضة التايكواندو

الرياضة 2021/01/10
...

 بغداد : الصباح الرياضي 
 
اكد رئيس الاتحاد المركزي للتايكواندو الدكتور احمد قاسم سعيه للارتقاء باللعبة في جميع المحافظات، ذكر ذلك خلال حضوره منافسات الدورة التحكيمية الاساسية لحكام المنطقة الشمالية الجدد.
وقال قاسم: ان تنظيم مثل هذه الدورات المهمة في منطقة كردستان العراق، يعد خطوة كبيرة للارتقاء بواقع اللعبة في شمالنا الحبيب، وبقية محافظاتنا، في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد وبقية دول العالم، بسبب جائحة كورونا وايضا الأزمة المالية.
واشار الى ان دور الاتحاد لا يتوقف عند خلق وإعداد مدربين ولاعبين مهرة ومحترفين، وانما يشمل الاهتمام بجميع عناصر اللعبة ومن بينها الحكام، لدورهم الفاعل والكبير في لعبة التايكواندو وتطويرها والارتقاء بمستواها، مبينا ان اتحاده يسعى من تنظيم هذه الدورات إلى توفير الفرصة والفضاء أمام الراغبين في تعلم قواعد وقوانين التحكيم في رياضة التايكواندو ، من اجل زيادة عدد الحكام المحليين.
واكمل، ان هذه الدورة مهمة جدا وهي بداية لصناعة حكام جدد للاستفادة من خدماتهم في المستقبل القريب، وستتبعها دورات أخرى في مجال التحكيم بهدف صقل قدرات ومهارات المشاركين ، بما يسهم في إفساح المجال لأكبر عدد من الحكام بإدارة المباريات في البطولات المحلية المختلفة. 
من جانب اخر اختتمت الدورة التحكيمية الأساسية للحكام الجدد الخاصة بمنطقة كردستان، التي ينظمها الاتحاد المركزي للتايكواندو، وباشراف لجنة الحكام ،  وحاضر فيها الدولي شيفان لازكين يونس.
وتضمنت الدورة شرح بنود القانون الدولي للتحكيم وأهم المستحدثات في قانون اللعبة ، وبيان العديد من الحالات التحكيمية الخاصة و الأداء الحركي ، كما تم التطرق لقواعد رياضة التايكواندو ، وتناولت مهام حكام الجوانب وحكام الفديو ربلي،
واستمرت الدورة 3 ايام بواقع ساعتين في كل يوم، وخصص المحاضر خلالها ساعة ونصف الساعة لطرح وشرح بنود القانون وبعض الحالات التحكيمية، ونصف ساعة للحوار والأسئلة من قبل المشاركين .