إسرائيل تهدِّد بضرب بنك أهداف لبناني كامل

قضايا عربية ودولية 2021/01/13
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط  
 
 
أكدت وزيرة الدفاع في حكومة ​تصريف الأعمال​ اللبنانية ​زينة عكر أنَّ خروقات الطيران الحربي الإسرائيلي في سماء لبنان أمر مرفوض، ويجب أن تتدخل الأمم المتحدة لوضع حد لهذه الخروقات والانتهاكات بأسرع وقت ممكن، والطلب من الجانب الإسرائيلي الالتزام بتطبيق ​القرار 1701​ بجميع مندرجاته. 
وأشارت عكر​ إلى أنه “منذ مطلع الأسبوع الماضي، يشهدُ ​لبنان​ تحليقاً مكثفاً للطيران الإسرائيلي الحربي والاستطلاعي وعلى علوٍ منخفض، مما يشكل خروقاتٍ فاضحة للأجواء اللبنانية، وإثارة للذعر في صفوف اللبنانيين”.
وأردفت في بيان لها حصلت “الصباح” على نسخة منه، أننا “نشهد هذه الانتهاكات المتواصلة تتزايد لأجوائنا وسيادتنا وللقرار 1701”.
وتشهد الأجواء اللبنانية منذ عدة أيام حركة طيران إسرائيلية مكثفة وعلى ارتفاعات مختلفة شملت مختلف المناطق اللبنانية، بما فيها العاصمة بيروت، مما دعا وزارة الخارجية اللبنانية الى إرسال برقية الى الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريس تخطره فيها بتلك الخروقات والانتهاكات المستمرة مطالبة بضرورة التدخل لإيقافها.
في غضون ذلك، تصاعدت لهجة التصعيد الإسرائيلي تجاه لبنان، فقد نقلت قناة “الحدث” عن الجيش الإسرائيلي قوله: “إذا قام حزب الله بخطف عسكري، فسوف نضرب بنك أهداف كاملا في لبنان”.
وفي جبهة ليست ببعيدة عن لبنان، أعلن الجيش السوري، فجر أمس الأربعاء، أن القوات الإسرائيلية شنت عدوانا على مدينة دير الزور ومنطقة البوكمال شرق سوريا، مشيرا إلى أنه يجري تدقيق نتائج العدوان، يأتي ذلك بعد أن أفادت مصادر أمنية بسماع دوي انفجارات على الحدود العراقية السورية.بدوره، أكد مسؤول استخباراتي أميركي رفيع المستوى لوكالة “أسوشيتد برس” أن الجولة الأخيرة من الغارات الإسرائيلية على شرق سوريا نفذت بناء على بيانات استخباراتية قدمتها الولايات المتحدة. ونقلت الوكالة أمس الأربعاء عن المسؤول المطلع على تفاصيل الهجوم، أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بحث القصف الذي طال محافظة دير الزور مع رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” يوسي كوهين، خلال لقاء بينهما في مطعم “كافيه ميلانو” بواشنطن الاثنين الماضي.
وذكر المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن “القصف استهدف سلسلة مستودعات استخدمت لتخزين أسلحة إيرانية ومكونات مخصصة لدعم برنامج طهران النووي”، بحسب زعمه.
وحسب بيانات “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، ومقره في بريطانيا، أودى القصف الإسرائيلي المكثف الذي طال مواقع في محيط مدينة دير الزور وباديتي البوكمال والميادين (بشرق سوريا) بأرواح 23 مقاتلا على الأقل من القوات الموالية لحكومة دمشق.