أبنية مدرسية جديدة في نينوى وكركوك

العراق 2021/01/19
...

 بغداد: الصباح كركوك: نهضة علي  
 
افتتحت وزارة التربية 30 بناية تربوية من أصل 300 مشروع في نينوى خلال العام الماضي، بينما انجزت مديرية تربية كركوك 20 مدرسة وادخلتها الخدمة.
وقال المدير العام في مديرية تربية نينوى يوسف فرج السبعاوي لـ”الصباح”: إن البنايات التي تم البدء ببنائها في محافظة نينوى هي من خلال مشاريع تنمية الأقاليم، كاشفاً عن وجود300 مشروع تربوي بين مدارس وملاعب رياضية وقاعات امتحانية من المؤمل انجازها خلال الفترة المقبلة، لا سيما أن نسب العمل فيها بلغت 30 الى 70 بالمئة”.
واكد وضع “خطة مسبقة لحل ازدواجية الدوام بالمحافظة من اجل فك الدوام الثنائي والثلاثي”، مشيرا الى ان “ المديرية تسعى لاستحصال جميع المستحقات المالية لموظفيها وسيتم صرف رواتب المتعينين الجدد بعد إصدار أمر التمويل الخاص بهم”.
من جانب اخر، قال مدير تربية محافظة كركوك عبد علي حسين لـ”الصباح”: ان “قسم الابنية المدرسية التابع لمديريته انجز 20 بناية مدرسية وتم ادخالها الخدمة لاستيعاب اعداد الطلبة”، مشيرا الى أنها “ضمن مشاريع العام 2020، و2019 ، ويتكون بعضها من 24 صفا واخرى من 18 صفا و12 صفا، وحرصت الشركات المنفذة على بنائها وفق الطرق الحديثة باحتوائها على الصفوف وقاعات واقسام الادارة وقاعة المناسبات والصحيات، ومنها في مناطق مركز كركوك واخرى في المناطق المحررة وفي النواحي التابعة للمحافظة”.
وبين ان “كركوك حصلت على المركز الاول ضمن المحافظات في انجاز الابنية المدرسية، فقد أسهمت في فك الازدواجات الثلاثية واعادت مدارس الى ابنيتها مع توسيع اخرى وانشاء جديدة في مناطق تخلو منها وكانت تعتمد على مدارس ليست ضمن الرقعة الجغرافية لسكن الطالب، وهناك بنايات لمدارس يجري العمل فيها بنسب انجاز مختلفة وسيتم انهاء العمل خلال هذه السنة”.
واضاف حسين ان “المحافظة افتتحت كذلك البناية الجديدة المنجزة من قبل الملاكات الهندسية والفنية والتي خصصت لاستيعاب القسم بشعبه كافة وتتكون من عدة طوابق وبنيت بطراز عمراني مميز”.