إيران تدعو دول المنطقة الى صياغة نظام أمني إقليمي

قضايا عربية ودولية 2021/01/24
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
دعت ايران دول المنطقة الى التوصل الى فهم مشترك لمتطلبات المرحلة واحتياجات المنطقة من اجل الوصول الى صياغة نظام امني لهذه المنطقة.
واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زادة، في لقاء صحفي نشر امس الاحد في طهران، عن اسفه لمعارضة السعودية لجميع المبادرات الايرانية، مشيرا الى اعتقاده بأن السعودية باتت مقتنعة ان الحرب واراقة المزيد من الدماء لا يمكن لها ان تخدم مصالحها ولذلك بادرت الى تحسين علاقاتها مع بعض الاطراف الخليجية.
وقال: إذا كانت هناك رغبة حقيقية لدى السعودية لاصلاح سياساتها من اجل حل المشكلات والتعاون الاقليمي، فإن ايران ستكون اول من يستجيب لهذه الرغبة.وعبر عن استعداد بلاده للجلوس حول طاولة المفاوضات من اجل حل جميع المشكلات العالقة؛ وازالة القلق لدى الجانب السعودي؛ لافتاً إلى اعتقاده بأن حل القلق في اليمن لا يمكن ان يكون عبر الحرب «وان ايقاف الحرب هو الحل الوحيد لانهاء الازمة اليمنية وان القرار بيد السعوديين وهم وحدهم يستطيعون اتخاذ مثل هذا القرار متى ما ارادوا».
وأبدى أسفه لاعتقاد السعودية بأن الحل في اليمن وسوريا يمكن ان يكون عبر الحرب، مبيناً ان ايران طرحت في بداية الازمة اليمنية مبادرة متكونة من اربعة بنود تستند الى الحوار اليمني اليمني لكن السعودية رفضت المبادرة.