أنشطة ثقافيَّة وفنيَّة في جامعة الموصل

الصفحة الاخيرة 2021/01/27
...

الموصل: شروق ماهر 
في إطار إقامة فعاليات ثقافية وفنية، افتتحت جامعة الموصل، امس الأول الثلاثاء، المعرض الاول للكتاب في رحاب  كلية التربية الأساسية، بحضور جمع غفير من الأساتذة والطلبة، ضم عناوين لدور نشر مختلفة، وعلى هامش المعرض أقام الفنانان موفق الطائي وبيات مرعي معرضهما الفني المشترك، عرضا فيه لوحات استخدم فيها نمطا حديثا في الرسم، مزجت الموهبة اليدوية والفن الرقمي، متناولة أهم جوانب الإشراق في مدينة الموصل وفلسفة العمران فيها.
وسبق وإن أقامت جامعة الموصل الاسبوع المنصرم، معرضا للمصور والفنان التشكيلي صباح الجماس، الذي أوضح لـ«الصباح» ان «المعرض الذي افتتح على قاعة جامعة الموصل يعد التاسع لي، حمل عنوان «وطني الكبير». 
ويضيف الجماس إن «عملية التصوير لدي، تبدأ اولا على شاشة مخيلتي، أرسم الشخوص وأبعادها واستلهم موضوعها من بيئة معينة، لتتضح الصورة النهائية بكل تفاصيلها الأساسية والثانوية، وبالإطار الذي رسا عليه الاختيار».
والفنان صباح الجمّاس المولود عام 1948 في ميسان انتقل الى بغداد بصحبة الأسرة، قبل أن تندلع ثورة 14 تموز 1958، منذ بواكير عمره الأولى عشق التصوير وجال مع عدسته في أزقة بغداد ليوثق حياة المدينة بكل تفاصيلها، الجمّاسي الذي يمتلك ذاكرة ثرية وغنية عن الأهوار، كان يحن دوماً الى تلك الأجواء، فوثقها هي الأخرى بعين المصور الصحفي المحترف.