{محكمة تجارية} بين جامعتي بغداد والبيان

العراق 2021/02/07
...

بغداد: شذى الجنابي
 
 
دخلت جامعة بغداد في صراع قضائي مع نظيرتها البيان وهيئة الاستثمار لحسم التجاوز على قطعة ارض مملوكة لها قرب مطار بغداد الدولي.
وقال عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد عمار طاهر لـ”الصباح”: ان “الجامعة لم تتم توسعتها وتشكو من تقادم ابنيتها المنشأة منذ خمسينيات القرن الماضي”.
واضاف ان “كليات الجامعة تستقبل سنويا اعدادا كبيرة من الطلبة عبر القبول المركزي، مما يدفع للمناورة بتدريس المحاضرات في كليات اخرى بسبب الزحام الذي تشهده القاعات الدراسية”. 
واوضح طاهر ان “الارض المشيدة عليها ابنية كليات جامعة بغداد تعود ملكيتها الى وزارة المالية”، مضيفا ان الجامعة تمتلك ارضا مساحتها 2000 دونم تقع على طريق مطار بغداد الدولي، لكن تم التجاوز عليها من قبل جامعة البيان الاهلية من خلال استقطاع 23 دونما منها بدون عقد رسمي وتشييد ابنية عليها  من دون العودة الى مجلس جامعة بغداد”. 
وتابع ان “التجاوز تم بتعاقدات مع هيئة الاستثمار، علما ان وزارة التعليم العالي لم تمنح موافقة صريحة بهذا الشأن، لكنها لم تمانع في الوقت نفسه انشاء ابنية تعليمية، وبالتالي بدأت جامعة البيان التشييد  من دون ابرام اي عقد رسمي بصيغة قانونية او مساطحة مع جامعة بغداد”.
وبين طاهر ان “كلفة الابنية المشيدة اذا تجاوزت قيمة الارض فمن الممكن منح الارض لصاحب البناء، اي بمعنى خسارتها على الرغم من ان جامعة بغداد بحاجة ماسة اليها”. والقضية معروضة حاليا امام المحاكم لاتخاذ الاجراءات القانونية ولاسترداد حقوق جامعة بغداد مع وجود محاولات اخرى للوصول الى تسوية بابرام عقد رسمي مع الجامعة.
ونوه بان “الخطط المستقبلية التي وضعتها رئاسة الجامعة كانت تقضي باقامة مجمع للكليات وتشييد مراكز بحثية مهمة على مساحة 2000 دونم لتصبح ملحقا لجامعة بغداد”. بدوره، اكد مدير الدائرة القانونية في جامعة بغداد الدكتور علي جديع خلال حديثه لـ”الصباح” ان “الدائرة قدمت تظلما ولائيا لكن تم رفضه من قبل القضاء”، يتضمن ايقاف العمل بالمشروع لحين حسم اجراءات الدعوة.
واضاف انه تمت احالة الدعوى من محكمة بداءة البياع الى محكمة تجارية بعد تشكيل رئيس مجلس القضاء الاعلى خلال المدة الماضية محاكم تجارية تنظر بقضايا العقود مع الدولة، وحاليا تستمر المحكمة بها بعد دخول ثلاثة اطراف فيها منها الهيئة الوطنية للاستثمار التي اجازت لها بقرار رقم 75 لسنة 2017 بمنح فرص استثمارية على اراض تعود ملكيتها الى المالية، وحاليا بانتظار الراي الاخير للقضاء لحسم القضية. 
واكد ان جامعة بغداد وفي حال حسم القضية لصالحها فانها ستقدم دعوى اخرى لازالة جميع التجاوزات على الارض التي تسكنها 
اسر متجاوزة.