انطلاق مهرجان وطن السينمائي في بغداد

الصفحة الاخيرة 2021/02/09
...

بغداد: رشا عباس
 
 
افتتح مساء امس الأول الاثنين، على ارض فندق بابل في قاعة كلكامش مهرجان «وطن السينمائي» للأفلام الوثائقية والقصيرة بدورته الاولى الذي اقامته مؤسسة الفرات للاعلام والانتاج الفني. 
المهرجان حمل اسم دورة «يوم الشهيد» وسيستمر لمدة يومين يعرض خلالهما 25 فيلماً سينمائياً، تمجد شهداء العراق وتسرد مآثرهم وقصص بطولاتهم.
رئيس المهرجان عمار يسر الموسوي في حديثه لـ«الصباح» قال: «جاء هذا الكرنفال كخطوة تشجيعية لفتح آفاق جديدة للمخرجين الشباب لتطوير اعمالهم السينمائية، لاسيما التي تمثل الشهيد ودوره في المعارك». 
الافلام تنوعت موضوعاتها واختلفت اساليبها الفنية ورؤيتها الاخراجية واتفقت جميعها على تقديس دور الشهيد ومحاربة التطرف والارهاب بعدد من الافلام، من ضمنها «هفاف» للمخرج حسين حافظ لعيبي الذي يتحدث عن الكرادة وضحاياها قائلا: «نحن صانعو السينما علينا مهمة كسر شوكة الارهاب امام الاجيال المقبلة وفضح الاعمال الارهابية».
اما مخرج فيلم «هارب نحو الوطن» محمد البكري فاشار الى أن فيلمه يهدف الى تغيير النظرة القائمة عن ان الموصل هي حاضنة للإرهاب، بل على العكس نحن من دفعنا ثمن تلك الايام المظلمة.
من جهته، اوضح د. صالح الصحن رئيس لجنة التحكيم ان «الاعمال المشاركة تعد فرصة فريدة من نوعها لتعريف الجمهور العالمي بإبداع السينما العراقية للأفلام القصيرة ذات الامكانيات البسيطة».