كربلاء تنافس المستورد بالعسل الطبيعي

العراق 2021/02/12
...

  كربلاء : علي لفتة
 
حققت مديرية زراعة كربلاء المركز الاول على المحافظات بإنتاج العسل الذي وصل الى أكثر من 130 طنا،  بزيادة 80 طنا مقارنة بالعام الماضي .
وقال مدير الزراعة المهندس رزاق الطائي لـ"الصباح": ان مديرية الزراعة أخذت على عاتقها منذ سنوات دعم النحالين وزيادة خلايا النحل ، ما أدى الى زيادة انتاج العسل خلال السنوات المنصرمة. واضاف ان انتاج العام الماضي بلغ نحو 80 طنا ، في حين بلغت انتاجية الموسم الحالي أكثر من 130 طنا ، لتحقق بذلك كربلاء المركز الاول على المحافظات العراقية.
 واضاف ان هذه الانتاجية جاءت من خلال وجود 18 ألف خلية نحل يقوم برعايتها 504 نحالين بينهم 431 نحالا مجازا ، منوها بان معدل انتاج الخلية الواحدة بلغ سبعة كيلوغرامات للمناحل الخاصة وثمانية كيلوغرامات للمناحل الحكومية .
وذكر ان مديرية الزراعة خصصت 100 علبة من العسل توزع مجانا على المرضى المصابين بفيروس 
كورونا.
بدوره ذكر مدير اعلام الزراعة باهر غالي ان هذه الانتاجية جاءت ايضا بفعل افتتاح مختبر لإنتاج ملكات النحل الاصطناعية في المحافظة ضمن مشروع "سلالات النحل" الذي نفذته دائرة وقاية المزروعات  والذي يعد الأول على مستوى العراق.
واشار غالي الى ان المختبر ساعد جميع النحالين من خلال تطوير حقولهم باستخدام الطرق العلمية بما يتلاءم مع البيئة العراقية التي ترتفع فيها درجات الحرارة فضلا عن الهجمة العشوائية الكبيرة من السلالات المستوردة غير الشرعية التي تدخل البلاد.