بيلوسي تصف الجمهوريين المصوتين لتبرئة ترامب بـ {الجبناء»

قضايا عربية ودولية 2021/02/14
...

 واشنطن: وكالات 
 
 
عدّت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي، أن ما فعله الجمهوريون المصوتون لتبرئة الرئيس الأميركي السابق في مجلس الشيوخ (فجر أمس الأحد بتوقيت الشرق الأوسط)، واحد من أكثر الأعمال المخزية في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، ناعتة إياهم بـ»الجبناء».
وقالت بيلوسي في بيان نُشرَ على موقعها الإلكتروني: إن «تحريض ترامب على التمرد ضد ديمقراطيتنا يعرض أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء الكونغرس والموظفين والعاملين في إنفاذ القانون لخطر مميت، إنها أفدح جريمة دستورية يرتكبها رئيس وتستحق الإدانة بوضوح».
وقالت بيلوسي: «أحيي أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين صوتوا لضميرهم ولبلدنا، وأن رفض الجمهوريين الآخرين في مجلس الشيوخ تحميل ترامب المسؤولية عن إشعال تمرد عنيف للتشبث بالسلطة سوف يُعد من أحلك الأيام وأكثر الأعمال المخزية في تاريخ أمتنا».
ووجهت بيلوسي حديثها للجمهوريين المصوتين لصالح تبرئة ترامب قائلةً: «ما رأيناه في مجلس الشيوخ كان مجموعة جبانة من الجمهوريين الذين ليست لديهم على ما يبدو خيارات، لأنهم كانوا يخشون الدفاع عن وظيفتهم، والمؤسسة التي يخدمون فيها».وصوّت مجلس الشيوخ الأميركي الذي يضم 100 عضو، على عدم إدانة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في التهمة الموجهة له بالتحريض على التمرد في أحداث اقتحام مبنى الكابيتول، الشهر الماضي.إذ وافق 57 عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي بينهم 7 من الحزب الجمهوري على إدانة ترامب، مقابل 43 عضواً رفضوا الإدانة التي كانت تتطلب موافقة ثلثي مجلس الشيوخ، أي ما لا يقل عن 67 عضواً، وهذا ما لم يحدث، وبذلك لم ينجح الديمقراطيون في منع ترامب من الترشح للرئاسة مرة أخرى.
الرئيس الأميركي جو بايدن، أشار في بيان له، إلى أنه رغم عدم إدانة ترامب بتهمة التحريض على التمرد الذي وصفه بـ “المميت على الديمقراطية الأميركية”، فإن حتى أولئك الذين عارضوا الإدانة مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، يعتقدون أن دونالد ترامب كان مذنباً بارتكابه تقصيراً مشيناً في أداء واجبه، ومسؤولا عمليا وأخلاقيا عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكونغرس.
وأوضح الرئيس الأميركي أن هذا الفصل الذي وصفه بـ”الحزين” من تاريخ البلاد، يؤشر إلى أن “الديمقراطية هشة”، وأنه يجب دائما الدفاع عنها، مشدداً على أنه لا مكان للعنف والتطرف في الولايات المتحدة.