العراق وإيران يتفقان على آلية تخص التعليم

الثانية والثالثة 2019/02/03
...

بغداد / الصباح
 
 
وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، مع وزير العلوم الايراني  منصور غلامي، اتفاقية تنظيم العلاقات العلمية والاكاديمية بين البلدين، في حين اعلن وزير الطاقة الايراني، قرب التوقيع النهائي على اتفاق مع العراق، لاعادة تأهيل شبكات الكهرباء وبناء محطات جديدة.
وذكر بيان للوزارة، تلقته «الصباح»، ان « السهيل وقع خلال زيارته للعاصمة طهران، مع غلامي، اتفاقية تنظيم العلاقات العلمية والاكاديمية بين البلدين، التي تضمنت منح زمالات دراسية من قبل الطرفين، والتعاون في مجال نشر البحوث العلمية المشتركة ، وتدريب الملاكات التدريسية والعلمية ، والزمالات البحثية». 
واضاف البيان، ان «الوزير والوفد المرافق له زاروا جامعة (صنعتى شريف) للعلوم التقنية في طهران، وذلك للاطلاع على مدى ما تتمتع به هذه الجامعة من امكانات علمية وادارية».
من جانبه، قدم غلامي «الشكر للوفد العراقي على تلبية الدعوة لزيارة الجمهورية الاسلامية الايرانية»، مؤكداً ان «توقيع الاتفاقية سيسهم في تطوير العلاقات العلمية والاكاديمية بين البلدين».
وعلى صعيد اخر، اعلن وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان، قرب التوقيع النهائي على اتفاق مع العراق، لاعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمحطات الموجودة لديه وبناء محطات جديدة.
وذكر اردكانيان، في تصريح صحافي، أن «وزير الكهرباء العراقي سيزور ايران خلال الايام القادمة وسيتم التوقيع النهائي على برنامج لثلاثة اعوام، يتضمن بناء محطات كهرباء واعادة تأهيل محطات اخرى وشبكات الكهرباء الداخلية وكذلك معالجة اهدار الطاقة الذي يحصل بنسبة نحو 50 بالمئة في هذا البلد، بمساعدة ودعم من المهندسين الايرانيين».
وتابع، ان «صادرات الكهرباء الى العراق ستستمر لغاية ما يطلبون منا، ونحن نعتزم تصدير الكهرباء عبر العراق الى سوريا التي هي الان على اعتاب اعادة البناء والاعمار».