متاحف للتراث والأزياء في كردستان العراق

الصفحة الاخيرة 2021/02/19
...

    اربيل: كولر غالب الداوودي 
 
 
اكثر من ثلاثين زياً كردياً تراثياً على اختلاف تصاميمها والوانها تنتشر في كل انحاء كردستان العراق، إذ يكون لكل عشيرة زيّ خاص بها.
 مسؤولة متحف المنسوجات والازياء الكردية في قلعة اربيل جرا مزور، التي اقامت معرضاً لمجسمات تمثل الأزياء كافة، في متحف القلعة، اكدت لـ"الصباح" ان " المعرض يضم نماذج مصغرة لكل ما يتعلق بالتراث الكردي من ألبسة وادوات تستعمل في الحياة اليومية والمعيشة". 
 مضيفة "كنت ابحث عن هدية تمثل التراث الكردي في الاسواق ولم اجد غير البضائع والمنتوجات التركية والصينية، فقررت عمل نماذج مصغرة للازياء الكردية والاكسسوارات وغيرها، اذ جمعت  المصادر والمعلومات من اجل ذلك".
 وبشأن تخصيص مبنى صغير في قلعة اربيل لضم هذه النماذج، اشارت الى أن"  تخصيص هذا المبنى له مغزى كبير في قلعة اربيل التراثية، وهناك متحف آخر كبير يضم مقتنيات أثرية عبارة عن نماذج كبيرة".
وشددت السيدة جرا على اهمية حفظ التراث الكردي وعرضه للناس والسائحين، مبينة أن المتحف يضم أزياء من اربيل في فترة ستينيات القرن الماضي، وزي جبال اربيل ووديانها، ودهوك والسليمانية وكركوك، فضلا عن ازياء برسم وديار بكر وعشائر كثيرة وزي لكرد سوريا وايران.
ويضم المتحف ايضا مجسمات مصغرة تمثل الحياة اليومية وما يستعمل فيها من ادوات بسيطة مصنوعة يدويًا، ومنها المطبخ وادواته، وجلسة الاسرة حول سماور الشاي، كذلك يضم ادوات غزل النسيج وبعض الآلات الموسيقية التراثية في كردستان العراق. 
من جانب آخر، اكد المشرف على متحف السجاد في القلعة سرتيب مصطفى أن" هذا المتحف الشخصي يضم انواع السجاد وبعض المقتنيات الاثرية الكردية الاخرى،  وهي مصنوعة يدويًا من صوف وشعر الماعز والغنم"، منوهاً بأن" كل سجادة تأخذ فترة (5) اشهر لحياكتها يدويا، ولكل منطقة وعشيرة سجاد يختلف في الالوان والنقوش والتصاميم  التي  تستعمل في نسج السجاد، فهناك عشائر سهل أربيل وعشائر الرحالة  وغيرها".
متابعا ان" عمر السجاد يتراوح بين 80  و140 عاماً، اذ لا يمكن الاحتفاظ به أكثر من هذه الفترة، لكونه مصنوعا من مواد طبيعية"، مضيفا ان" هذا السجاد يصّنع ويستعمل في البيوت، اما حاليا فلا يستعمل وحل محله السجاد الصناعي".