شمول 900 عامل بالضمان الاجتماعي في كركوك

العراق 2021/03/16
...

 كركوك: نهضة علي  
 
شملت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في كركوك اكثر من 900 عامل بحقوق الضمان خلال الاشهر الثلاثة الماضية عن 100مشروع جديد في القطاع الخاص.
افاد بذلك مدير الدائرة محمد سمعان لـ”الصباح”، مضيفا ان “وزارة العمل كانت قد شكلت لجنة تفتيشية بالعديد من المحافظات لغرض تدقيق شمول عمال القطاع الخاص بالضمان الاجتماعي”، موضحا ان “اللجنة حققت في كركوك زيارات ميدانية للمشاريع الجديدة  التابعة الى القطاع الخاص لشمول عمالها بالضمان الاجتماعي».
واشار الى ان “الاجراءات تمت وفقا لقانون رقم 37 لسنة 2015  لضمان الحقوق التقاعدية عن سنوات الخدمة للاجراء والعقود  من العاملين في المؤسسات الحكومية”، منوها الى انه “تم شمول موظفي دوائر الكهرباء ومجلس المحافظة والبلدية ونفط الشمال ابتداء من شهر شباط للعام  2016وتمت اضافتهم الى قاعدة البيانات الموضوعة من اجل ذلك  والتي تضم تاريخ المباشرة بالعمل مع معلومات تضمن للعامل صفة عمله».
وذكر سمعان ان “دائرته تنجز يوميا خمس معاملات تقريبا لمستحقي مكافأة نهاية الخدمة وفق الضوابط والتعليمات، فضلا عن انجاز العديد من المعاملات، وكذلك اضافة الخدمة لمن تعينوا على ملاك الدوائر بعد ان كانوا يعملون في القطاع الخاص».