الجنرال ماكنزي يزور بيروت ويلتقي قادة الجيش

الرياضة 2021/03/17
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط 
 
تتدحرج كرة الثلج اللبنانية لتأخذ أبعاداً كارثية تنفتح على مختلف المصائب الحياتية الخانقة التي تحاصر المواطن المغلوب على أمره؛ الذي يستفيق كل يوم محاولاً الدفاع عن وجوده بسيف خشبي متهالك أمام طواحين المعيشة المتغولة، وتتفاعل الأزمات لتشكل جهنم التي ذكرها الرئيس اللبناني ذات محنة قائلاً: نحن ذاهبون إليها، وإزمة المحروقات الحادة لن تكون الاخيرة في أزمات بلاد كانت تسمى بــ»سويسرا الشرق».
وشهد لبنان في الأيام الأخيرة حركة هجرة واسعة للكفاءات اللبنانية مثل القضاة والأطباء بحثاً عما أسموه فرص حياتية أكثر أماناً واستقراراً. نقيب الأطباء في لبنان البروفسور شرف أبو شرف من جانبه أفاد بأن «هناك ما لا يقل عن 1000 طبيب غادروا لبنان، تتراوح أعمارهم بين 35 و 55 عاماً نتيجة الوضع الاقتصادي المأزوم»، وهرباً من سلسلة الأزمات المتفاقمة: جنون الدولار والغلاء الفاحش، وفقدان القدرة الشرائية لدخل الأجور بنحو
90 ٪ وأزمة المحروقات الخانقة.
وشهدت مختلف المناطق اللبنانية شحا خانقا في المحروقات، إذ يزود العدد المحدود من محطات التعبئة الذي ما زال يعمل، السيارات بـ 10 آلاف ليرة فقط، جراء الأزمة التي طالت الوقود، ووفقاً لرصد «الصباح»، فإن العديد من محطات الوقود صارت تعتمد التقنين الصارم في توزيع المحروقات، إذ تفتح لوقت محدود صباحاً وبعد ذلك تكون معظمها مقفلة، بينما اقفلت محطات أخرى على مدار الـ24 ساعة. 
في شأن آخر، أعلنت ​السفارة الأميركية​ أمس في بيروت، أن «قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي قام بزيارة لبنان يوم أمس الأول الاثنين 15 آذار، 2021. والتقى كبار ممثلي ​الجيش اللبناني​، بمن فيهم قائد الجيش ​العماد جوزيف عون​، وجدّد التأكيد على أهمية الحفاظ على أمن لبنان واستقراره وسيادته، وشدد على أهمية الشراكة القوية بين ​الولايات المتحدة​ والجيش اللبناني، خاصة، أن لبنان يواجه تحديات اقتصادية كبيرة».
وأشار ماكينزي، وفقاً لبيان السفارة ، إلى أن «هذه الزيارة هي مثال رائع على أهمية الثقة والاحترام، فعلاقتنا مع الجيش اللبناني مبنية على الرغبة المتبادلة في الأمن والاستقرار في المنطقة وقدرتنا على التدرّب معا لتحقيق المنفعة».
في موازاة ذلك تشهد الحدود الجنوبية للبنان مع فلسطين المحتلة توتراً في اعقاب تحركات الجيش الإسرائيلي في حدوده المتاخمة مع لبنان، إذ أكد شهود عيان من الجنوب في اتصال مع «الصباح» أن مدفعية الجيش الإسرائيلي قصفت صباح أمس الثلاثاء الأحراج الداخلية لمزارع شبعا بقذائف ثقيلة من عيار 155 ملم، ولم يتم التأكد من وقوع خسائر في المنطقة حتى ساعة إعداد هذا التقرير.