السيسي: سد النهضة مسألة أمن قومي لمصر

الرياضة 2021/03/20
...

 القاهرة: وكالات
 
 
أكّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن قضية سد النهضة الإثيوبي تمثل لمصر "مسألة أمن قومي".
وأفادت الرئاسة المصرية، في بيان، بأن السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من جونسون "تناول التباحث بشأن مجمل موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين"، وأكد جونسون، حرصه على استمرار التواصل مع السيسي "لتعزيز التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية في ظل الدور الذي تقوم به مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا".
وذكرت الرئاسة المصرية أن الاتصال تناول كذلك "تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات قضية سد النهضة"، حيث جدد السيسي في هذا السياق "التأكيد على الأهمية القصوى لتلك القضية باعتبارها مسألة أمن قومي، وتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل 
السد".
بدوره، قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: إن إثيوبيا في مسألة سد النهضة، تسعى لفرض الأمر الواقع واتخاذ إجراءات أحادية، من مراعاة لحقوق ومصالح دولتي المصب.
ونقل مدبولي خلال كلمة مسجلة في اجتماع رفيع المستوى الذي عقد بالجمعية العامة للأمم المتحدة حول المياه، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين "قلق مصر حكومة وشعبا من التطورات الأخيرة ذات الصلة بملف سد النهضة الأثيوبي".