الرئاسات الثلاث: حريصون على إقامة علاقات فعّالة مع إيطاليا

الثانية والثالثة 2019/02/07
...

بغداد / الصباح
ثمن رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال استقباله رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبيه كونتي والوفد المرافق له، مشاركة روما في التحالف الدولي ضد الارهاب وتقديمها الاسناد للقوات الامنية العراقية ومساهمتها في العديد من المشاريع الخدمية، مشيراً إلى أن العراق اتخذ مساراً بالانفتاح في علاقاته عربياً واقليمياً ودولياً بعد ان حقق الانتصار على الارهاب، وفي حين نوه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بأن أمام البلدين فرصا كبيرة للتعاون المشترك في الجوانب الاقتصادية والتجارية والزراعية والثقافية وغيرها، لفت رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إلى أن لدينا تحديات تتعلق بإعادة الإعمار ونطمح الى الاستفادة من خبرات الشركات الإيطالية بهذا المجال.
يأتي ذلك في وقت أكد فيه رئيس الوزراء الايطالي، الذي غادر مساء أمس الأربعاء إلى أربيل، أن بلاده كانت وستبقى دائما الى جانب العراق وشعبه وقال: سنكون معكم في مرحلة الاستقرار والإعمار.
وأفاد بيان رئاسي، تلقته "الصباح"، بأن صالح أكد لرئيس الحكومة الايطالية ان "تطور وتقدم العلاقات بين البلدين يسهم في تعزيز آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين"، مبيناً ان "العراق يحرص على اقامة علاقات فعالة وموسعة مع ايطاليا ودول الاتحاد الاوروبي عامة".
وأقام رئيس الجمهورية مأدبة غداء على شرف رئيس الوزراء الايطالي، حضرها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود.
وفي سياق الزيارة، عقد رئيس مجلس الوزراء ونظيره الايطالي جلسة مباحثات مشتركة في بغداد، بحثا خلالها العلاقات العراقية الايطالية وسبل زيادة التعاون في جميع المجالات وتفعيل اللجنة العراقية الايطالية المشتركة، الى جانب بحث جهود دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وقدما في ختامها ايجازا صحفيا.
وأعرب عبد المهدي، بحسب بيان لمكتبه تلقته "الصباح"، عن "اعتزاز العراق بعلاقات الصداقة والتعاون مع ايطاليا وتقديره لوقوفها مع العراق في مواجهة الارهاب، ولدعمها المشاريع الاقتصادية والحيوية والانسانية"، ورحب بـ"زيارة رئيس الوزراء الايطالي والوفد المرافق له الى العراق"، آملاً "تحقيق نتائج ايجابية لصالح البلدين والشعبين الصديقين".
بدوره، أعرب رئيس الوزراء الايطالي عن "سعادته بزيارته الاولى الى العراق، وشكره للحكومة العراقية ولرئيس الوزراء على الاستقبال 
والترحيب".