الصين تعلن عن اكتشاف أثري مهم

الصفحة الاخيرة 2021/03/22
...

ترجمة: مي اسماعيل
أعلنت الصين امس الاول السبت عن اكتشاف أثري مهم في موقع أطلال سانشينغدوي "Sanxingdui" الاسطوري الواقع جنوب غرب الصين؛ ما سيلقي الضوء على الاصول الحضارية للامة الصينية، ووفقا لتقرير صادر عن وكالة أنباء شينخوا؛ أعلنت الإدارة الوطنية للتراث الثقافي أن علماء الآثار عثروا على ست حفر جديدة للقرابين، واكتشفوا أكثر من 500 قطعة ترجع إلى حوالي 3000 عام، في أطلال سانشينغدوي بمقاطعة سيشوان. 
تقع الحفر الجديدة قرب حفرتين سابقتين اكتشفتا عام 1986، وتمثل بمجموعها منطقة اعتاد سكان حضارة "شو-"Shu القديمة على تقديم القرابين فيها الى السماء والارض وأرواح الاجداد؛ والصلاة طلبا للرخاء والسلام؛ كما قال تانغ فاي، رئيس فريق التنقيب ورئيس معهد بحوث الآثار الثقافية بمقاطعة سيشوان. 
الحفر المكتشفة مستطيلة الشكل، تتراوح مساحاتها بين (3.5) و(19) مترا مربعا، استخرج منها الآثاريون حتى الآن قطعا شملت أقنعة ذهبية وبرونزية، ورقائق ذهبية وأشجارا مصنوعة من البرونز والعاج وحجر اليشم، كذلك ظهرت لهم أوعية للشراب منقوشة برموز زخرفية وحيوانية وتماثيل لأشخاص جالسين ومجموعة من أنياب العاج، وتماثيل مصغرة من منحوتات العاج وبقايا من قطع الحرير والمنسوجات، والرز المتفحم وبذور الاشجار، وقال ران هونغ لين، أحد باحثي المعهد إن الاكتشافات أظهرت تميز حضارة شو وتنوع الحضارة الصينية؛ إذ يعود تاريخ تلك القطع الى نحو 3000 سنة.
 ويعتبر موقع سانشينغدوي من الاكتشافات العشرة الأهم في القرن العشرين؛ ويغطي نحو 12 كيلومتراً مربعاً، ضمن مدينة جوانجان ويبعد نحو 60 كم من تشنغدو. ويعتقد أنه من بقايا مملكة "شو" التي نشأت قبل نحو 4800 سنة واستمرت لألفي عام، وقد وضعته الصين تحت الحماية الحكومية منذ عام 1988. 
موقع "ذا ستار"