(الباغوت) مشروع اتحاد رياضي سيرى النور قريباً

الرياضة 2021/03/24
...

 بغداد : حيدر كاظم
تعد رياضة الباغوت من فعاليات الفنون القتالية، وهي حديثة العهد اذ تأسست قبل اعوام قليلة في تركيا واذربيجان، واصبح لها اتحاد دولي ينظم البطولات العالمية والقارية، قبل ان تنتشر اللعبة في بلدان اخرى.
واقيمت اول بطولة رسمية باشراف الاتحاد الدولي في اذربيجان عام 2019 بمشاركة عدة منتخبات عربية واوروبية، (الصباح الرياضي) التقت عضو لجنة الباغوت التأسيسية في العراق مؤمل جبار عطية للحديث اكثر عن هذه الرياضة حيث قال: انها تعد من العاب الفنون القتالية والدفاع عن النفس وتضم مجموعة من حركات وقوانين (الكراتيه والمصارعة والجودو وغيرها من الالعاب)، وتتألف من 5 انظمة وهي الايبارة والباتور والماكس ومصارعة الحزام واستعراض الكاتا، دخلت اولا الى تركيا واذربيجان ثم توسعت في 120 دولة من ضمنها 3 منتخبات عربية وهي الجزائر ولبنان فضلا عن العراق.
واضاف ان الاتحاد الدولي منح العراق كتاب اعتماد لتأسيس اتحاد خاص بهذه الرياضة بعد ان شكل لجنة تحضيرية انضوت تحت لواء الجودو وشاركت في دورات تدريبية وتحكيمية في اذربيجان. 
وتابع ان اول مشاركة لمنتخب الباغوت خارجيا كانت في اذربيجان ايضا عام 2019، ضمن بطولة الاولمبياد الدولي للفنون القتالية واحرز فيها 4 اوسمة ذهبية و5 ميداليات فضية ونحاسية واحدة، كما حصل على وسامين ذهبيين و6 ميداليات فضية في بطولة العالم الثانية في العام ذاته.
وعن منهاج اللجنة ودورها في نشر اللعبة محليا ذكر عطية ان اللجنة وبجهود ذاتية اقامت العديد من النشاطات الرياضية، اذ نظمت دورات تدريبية وتحكيمية في بغداد ودهوك، واشرفت على بطولة وزارة الداخلية للباغوت، التي اختتمت مؤخرا في محافظة اربيل، وتسعى ايضا لاقامة مسابقات اخرى بهدف الارتقاء باللعبة.
واشار الى ان رياضة الباغوت في العراق تضم نخبة من المدربين واللاعبين والحكام الذين اكتسبوا الخبرة من خلال مشاركاتهم الخارجية ضمن العاب الفنون القتالية الاخرى على مدار الاعوام السابقة.  وبين ان اهل الاختصاص يراهنون على نجاح اللعبة فنيا واداريا وتوقعوا ان تكون الميدالية الثانية للعراق على المستوى الاولمبي عن طريق رياضات الفنون القتالية وفي مقدمتها يقف منتخب الباغوت الذي يضم العديد من ابطال العرب واسيا، داعيا المسؤولين في وزارة الشباب واللجنة الاولمبية الى دعم الالعاب الفردية اسوة بالجماعية التي تحظى بالنصيب الاكبر من الاهتمام. 
واوضح ان اللجنة قدمت اوراق اعتمادها الى الاولمبية من اجل الموافقة على تأسيسها رسميا، على امل تشكيل الاتحاد الخاص برياضة الباغوت بقرار وزاري اخر، مشيدا بجهود ممثل الاتحاد الدولي مشتاق عيدان والمدرب الدولي عباس عامر، ومثمنا سعيهما للارتقاء بواقع اللعبة.