دعوات للاستفادة من حملة الشهادات العليا والاختصاصات النادرة

العراق 2019/02/08
...

بغداد / شيماء رشيد
دعت اوساط نيابية البرلمان والحكومة الى الاستفادة من حملة الشهادات العليا وخاصة من اصحاب الاختصاصات النادرة، مشيرة الى ان القانون يفرض ان تكون هناك نسبة لاصحاب الشهادات في التعيينات.
عضو مجلس النواب صفاء مسلم اكدت التزام البرلمان باستقطاب حملة الشهادات ولاسيما النادرة منها لتكون لديهم درجات وظيفية وسيكون مساندا لهم.
وقالت مسلم، لـ»الصباح»: ان حملة الشهادات شريحة مهمة جدا لبناء البلد حيث انهم النخبة التي تسير مسيرة العلم والابتكارات والاختراعات وهؤلاء وفق القانون لديهم 10 بالمئة من التعيينات ولكن واقع الحال لم يتم تعيين منهم الا القلة القليلة بسبب الازمة المالية، منوهة بأن التعيينات بحد ذاتها موضوع مجحف ومعقد.
واضافت مسلم أنه من المفترض الاستفادة من حملة الشهادات وتكون الاولية لهم في التعيينات والقضايا الاستشارية، داعية الى استقطابهم من الخارج لانهم ثروة لاسيما ان هناك اختصاصات نادرة ومن المفروض الاستفادة منهم.
من جانبه، بين عضو مجلس النواب حسن خلاطي، لـ»الصباح»، ان البرلمان سيعمل على انصاف هذه الشريحة لان حملة الشهادات يمثلون البلد ويجب استثمارهم بشكل امثل، منوها بان هناك قانونا ينص على تعيين حملة الشهادات العليا والزام الوزارات بان تكون هناك نسبة من التعيينات لهذه الشريحة.
الى ذلك، لفت عضو مجلس النواب سليم شوشكي إلى تقصير الجانب الحكومي مع حملة الشهادات العليا وعليه يجب توفير التعيينات لهم والاستفادة منهم، معربا عن امله في ان تدرج في الموازنات المقبلة فقرة الدرجات الوظيفية لحملة الشهادات العليا.
وقال شوشكي، لـ»الصباح»: لدينا الكثير من الخريجين من حملة الشهادة العليا وعلى الحكومة والبرلمان الاستفادة منهم واستثمارهم، ولكن ما يؤسف عليه عدم امتلاك الحكومة اي خطة لاستثمار الطلاب والخريجين من حملة الشهادات.
واضاف شوشكي اذا ما كان هناك اتفاق حكومي وبرلماني على هذه الشريحة من خلال ادراجهم ضمن الدرجات الوظيفية وخاصة حملة الشهادات النادرة فهو امر جيد ونسانده، مؤكدا حاجة مجلس النواب اليهم.