الكهرباء توقع عقداً مع شركة إيرانية لتزويد البلاد بالطاقة

العراق 2019/02/08
...

بغداد / الصباح
وقعت وزارة الكهرباء عقدا مع شركة طاقة ايرانية لتزويد العراق بالكهرباء خلال الفترة المقبلة، بينما كشف مسؤول ايراني رفيع عن زيارة مرتقبة للرئيس الايراني حسن روحاني.
وقال مراسل وكالة الانباء العراقية: إن «وزير الكهرباء لؤي الخطيب وقع في طهران عقدا مع شركة توانير الايرانية لتزويد العراق بالكهرباء خلال الفترة المقبلة، كما وقع كيل الوزارة مع الجانب الايراني مذكرة تفاهم في مجال توسيع العلاقات».
من جانبه، اوضح وزير الكهرباء لؤي الخطيب، خلال زيارته لطهران، ان “ايران تمكنت من العمل بشكل جيد في حقل تجهيز نفسها وسد احتياجاتها من الاجهزة المتطورة والتطور التكنولوجي»، مبينا ان “العراق يسعى من خلال التعاون والتعاطي مع ايران إلى الاستفادة من طاقاتها الواسعة”. 
وأضاف الخطيب ان “تعزيز العلاقات مع الدول المتقدمة بامكانه ان يقود الى تحويل العراق من بلد مستهلك الى بلد قادر على صناعة منتجات جديدة”، مشيراً إلى “تبادل وجهات النظر ونقل المعلومات بين الخبراء العراقيين والايرانيين”.
الى ذلك، وصف النائب الأول لرئيس الجمهورية الايرانية، اسحاق جهانغيري، العلاقات العراقية الايرانية بـ”المتينة”. 
وقال جهانغيري: ان “رمز العلاقات القوية بين حكومتي وشعبي العراق وايران، يتمثل بزيارة أكثر من 7 ملايين زائر لكلا البلدين في غضون عام، وان تنقل هذا العدد من الزوار لا يوجد بين أي من دول المنطقة”.
واعرب خلال اجتماعه بوزير الكهرباء لؤي الخطيب عن ارتياحه للاستقرار السياسي في العراق، قائلا: ان “الحكومة العراقية الجديدة تشكلت بإرادة الشعب وإن تنظيم داعش الإرهابي في طور الانهيار التام في العراق”.
واكد “تبادل الزيارات للوفود المختلفة بين بغداد وطهران، وتصميم البلدين على تطوير العلاقات وازالة العقبات امامهما”، لافتا الى ان “إيران حكومة وشعبا ستقف الى جانب الحكومة العراقية وشعبها في مرحلة الاعمار”.
وفي إشارة إلى زيارة الرئيس حسن روحاني إلى العراق في المستقبل القريب، قال: “هذه الزيارة موجهة لأولئك الذين يسعون إلى تدمير العلاقة بين طهران وبغداد، وهي رسالة واضحة لمعرفة أن العلاقة بين إيران والعراق هي علاقة متينة ولا يمكن المساس بها”.