برنامج «القيثارة».. يبحر في اكتشاف المواهب الغنائيَّة

الصفحة الاخيرة 2021/04/06
...

بغداد: نورا خالد 
يعرض على شاشة قناة «العراقية» الفضائية في الساعة العاشرة من مساء يومي السبت والثلاثاء من كل اسبوع برنامج «القيثارة»، وهو برنامج مسابقات للأصوات الغنائية، اذ يقدم كل متسابق موهبته وحسب هويته من الأغاني او المواويل امام لجنة التحكيم، وتضم لجنة التحكيم الملحنين كريم هميم وضياء الدين، فضلا عن النجمين شذى حسون وحسام الرسام.
شذى حسون عبرت عبر حساباتها الرسمية على المواقع الاجتماعية عن سعادتها بالمشاركة ضمن لجنة التحكيم واشارت الى أن هدفها هو «دعم المواهب الشابة ونشر الأغنية العراقية الرصينة على مستوى العالم العربي»  .
واضفت مشاركة كريم هميم الذي لحن لكبار الفنانين العراقيين والعرب، وترأس قسم الموسيقى في معهد الفنون الجميلة، في لجنة التحكيم القدرة والمعرفة الموسيقية.
 الملحن علي سرحان اشار الى أن «البرنامج يبحث عن المواهب الغنائية لدى الشباب، خاصة اولئك الذين يمتلكون الموهبة ويبحثون عن فرصة لإظهار مواهبهم، لذلك فهو فرصة جيدة للأصوات الجميلة» .
وبارك سرحان لقناة «العراقية» هذه الخطوة التي تساعد في صقل الصوت من خلال الاستفادة من نصائح لجنة التحكيم من اجل خلق أصوات متمكنة في الساحة الغنائية والارتقاء بالغناء العراقي، ويهدف البرنامج الذي يعد جديداً من نوعه، إلى الإسهام في إعادة إحياء هوية الغناء العراقي واستعادة عصر الطرب الذهبي، وقال الفنان كريم الرسام رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين لـ «الصباح»:  «لم تتبين ملامح البرنامج الى الآن»، مستدركا «نتأمل أن يواكب تطور البرامج الغنائية العربية فنيا وتقنيا». واضاف ان «الملحن كريم هميم كان موفقا في تعامله مع المواهب الشبابية، لأنه ضليع بهكذا مهمات ويمتلك «كاريزما» تؤهله أن يكون في مقدمة اللجنة من حيث الخبرة الموسيقية والغنائية والتربوية، وكذلك الملحن ضياء الدين فهو طاقة فنية جيدة ومتمكن من أدواته، أما الفنانة شذى حسون والفنان حسام الرسام فهما نجمان في ساحة الغناء العراقي والعربي ولهما حضورهما المؤثر ضمن لجنة التحكيم»  .
عدد من الفنانين العراقيين باركوا انطلاق برنامج «القيثارة»، واشادوا بجهود شبكة الاعلام العراقي في احتضان المواهب العراقية، ومنهم برنس الغناء العربي ماجد المهندس وسيمور جلال اللذان تمنيا للمشاركين التوفيق والاستفادة من هذه الفرصة التي ستعيد للمجتمع الفني والإبداعي روح المبادرة وإحياء الطرب الأصيل.