وزير الصحة: تعاقدنا مع فايزر على أربعة ملايين و500 ألف جرعة لقاح

العراق 2021/04/24
...

 بغداد: شذى الجنابي
 النجف: حسين الكعبي
 بابل: جنان الاسدي
 
اعلنَ وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي التعاقد مع شركة فايزر على اربعة ملايين و500 الف جرعة اضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بينما نبهت وزارة الصحة والبيئة، الاشخاص الملقحين ضد كورونا، بان اكتساب المناعة في اجسامهم يتم بعد الجرعة الثانية، ودعتهم الى الالتزام بشروط الوقاية خشية  اصابتهم بالوباء.
جاء ذلك، في وقت تصاعدت فيه وتيرة التلقيح في محافظتي النجف وبابل بعد ملاحظة عدم تسجيل اي مضاعفات جانبية.
وقال مدير صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ"الصباح": ان "الملقحين يجب ان  يحافظوا على الالتزام بالاجراءات الوقائية خشية الاصابة، وعدم امكانية نقل الفيروس الى الاخرين، بسبب عدم تكون المناعة في جسمهم خلال الاسابيع الاولى". 
واضاف ان "ظهور الاجسام المضادة في جسم الشخص يبدأ بعد مدة اسبوع او اكثر من تلقي الجرعة الثانية من اي لقاح"، مؤكدا "عدم وجود اي مبرر للتخوف والعزوف عن اللقاحات عبر المنافذ المحددة من قبل الوزارة".
وبشأن الموقف الوبائي في البلد، اكد الحجامي ان "كوفيد 19 ما يزال في ذروته ونأمل خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة التي حددت من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة ان نشهد انخفاضا في الإصابات التي وصلت مؤخرا الى اكثر من 8 الاف اصابة خصوصا مع تقارب اعداد الشفاء اليومية مع الاصابات الجديدة".وذكر ان "نسبة الملقحين في العراق تقريبا وصلت الى خمسة لكل الف شخص، والحل بأيدي المواطن بالدرجة الاولى لمواجهة الجائحة والسيطرة على الموجة الثانية".
واشار الى افتتاح منفذ اضافي ثالث في مستشفى الكرخ العام خاص بلقاح فايزر بعد مستشفيي اليرموك التعليمي ومدينة الامامين الكاظمين نتيجة الاقبال الشديد على المنافذ التلقيحية، تضاف الى المنافذ الاخرى الموجودة في المراكز الصحية".
وتابع انه "سيتم تعزيز كميات اللقاحات في بداية كل اسبوع قبل نفادها وحسب الصرف والعمل على التطعيم للمراجعين والمنتسبين والمعايير العلمية المتفق عليها"، مبينا ان "اعداد الملقحين في جانب الكرخ وصلت حاليا الى اكثر من 4 الاف شخص يوميا ومجموعهم الكلي تجاوز 45 الف ملقح". 
وفي النجف، قال مسؤول اعلام دائرة الصحة سالم نعمة لـ"الصباح": ان "الدائرة شكلت فرقاً صحية لمتابعة المواطنين والمنتسبين الذين تلقوا لقاح كورونا، ومن خلال التواصل معهم لم تسجل اي حالة غير طبيعية او ظهور مضاعفات جانبية". واكد ان "هناك تصاعداً ملحوظا في اعداد المواطنين الراغبين بتلقي اللقاح، حيث شهد الاسبوع الاخير اقبالاً كبيراً، على الرغم من التوقعات بأن نسبة التلقيح ستنخفض خلال شهر رمضان المبارك". 
وتجاوز عدد الملقحين في النجف العشرة آلاف شخص، ومن المتوقع ان يرتفع العدد خلال هذه الأيام بشكل كبير بعد الاقبال المتزايد على منافذ التطعيم. 
واوضح نعمة ان "عدم ظهور اعراض جانبية للملقحين، وكذلك تطعيم مسؤولين ورجال دين كبار، بعث الطمأنينة في قلوب المواطنين بشأن سلامة اللقاح وفائدته، كما جعل تأثير شائعات مواقع التواصل الاجتماعي ينحسر ".وفي الشأن نفسه، قال مدير صحة بابل محمد الجعفري لـ"الصباح": ان "عدد الملقحين ضد الفيروس بلغ نحو 13 الفا و786 مواطنا عبر 24 منفذا تلقيحيا".وتابع ان "الجهود الوقائية والعلاجية ضد الجائحة مستمرة، في ظل التصاعد الكبير باعداد الاصابات، حيث يقوم قسم الصحة العامة بحملة توعوية شملت المؤسسات الصحية و الحكومية والمنظمات المجتمعية واللقاءات المباشرة وغيرها". 
بدورها، قررت دائرة صحة البصرة، بحسب بيان صحفي فتح منافذ التلقيح يوم السبت في المراكز الصحية المعلن عنها سابقاً.وجاء القرار لمنح فرصة للمواطنين ممن لديهم ارتباطات ايام الاسبوع الاخرى للتلقيح بهدف الوصول الى اكبر عدد من الملقحين.