مصطفى الكاظمي مهنئاً: القوة الجوية سور العراق المنيع

العراق 2021/04/24
...

  بغداد: محمد اسماعيل  تكريت: سمير عادل 
 
نظمت قيادة القوة الجوية استعراضاً عسكرياً بمناسبة الذكرى 90 لتأسيسها، بحضور وزير الدفاع جمعة عناد ونخبة من القيادات الأمنية.وشاركت بالاستعراض طائرات F16 والدعم اللوجستي في مشهد يجسد الاستعداد القتالي للدفاع الجوي لتأمين حدود وسماء العراق، كما تضمن تكريم اسر الشهداء.وهنأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي القوة الجوية بمناسبة تأسيسها، واصفا اياها "سور العراق المنيع".وأضاف "لقد دوّن أبطالنا في القوة الجوية تضحياتهم وبطولاتهم، وهم يحاربون الارهاب، وأرسلوا رسالة بليغة لكل من تسوّل له نفسه المساس بوحدة أرض العراق وشعبه".
وختم الكاظمي بالقول: "نبارك لكم ذكرى تأسيسكم ودمتم للعراق وشعبه والرحمة والرفعة لشهداء القوة الجوية العراقية، وكل شهداء وطننا الغالي".
من جهته، بارك وزير الدفاع جمعة عناد سعدون خلال كلمته باحتفالية ذكرى التأسيس بعيد القوة الجوية، مؤكدا ان الوزارة ستعمل على تطوير هذه القوة من خلال خطط متكاملة لامتلاك منظومة من الطائرات المقاتلة وبرنامج تدريب متطور، لتعزيز قدرتها في الحفاظ على أمن وسيادة العراق ودك أوكار وخلايا بقايا الإرهاب.واشاد عناد بدور طيران الجيش الكبير في المعركة ضد الارهاب، حيث شارك بشكل فعال في تقديم الدعم اللازم للقضاء على عصابات داعش الارهابية.
وقدم مظليو نادي "عباس بن فرناس" استعراضا، تضافر مع فعاليات منتسبي القوة الجوية، زين سماء قاعدة بلد الجوية بألوان من حركات جميلة بالطائرات.. ومظليون حلقوا خارج الطائرات، مؤدين التحية للوطن وهم يرسمون علم العراق عاليا، تناظره كراديس من الجنود على الارض، في اداءات عسكرية متنوعة.
من جهته، أكد النائب الاول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي ان القوة الجوية قادرة اليوم على حفظ ارض وسماء وسيادة البلاد وذلك لما تمتلكه من خبرات عالية وامكانيات متطورة تؤهلها لتحمل هذه المسؤولية الوطنية.
وهنأ الكعبي القوات المسلحة بالذكرى الـ(90) لتأسيس القوة الجوية، معربا عن فخر واعتزاز وتقدير كل ابناء الوطن لتضحيات وبطولات منتسبي القوة الجوية، لافتا الى ان دورهم كان منقطع النظير في سحق الارهاب وتحقيق الانتصار الكبير.
بينما بارك قائد القوة الجوية الفريق الطيار شهاب جاهد علي خلال حديثه لـ "الصباح" للشعب العراقي مناسبة مرور 90 عاما على تأسيس قيادة القوة الجوية.
واشار الى ان قطعات القوة الجوية تقدم الاسناد اللازم الى القطعات العسكرية لضرب العصابات الارهابية  وكل من تسول له نفسه التعدي على امن وارض العراق.
وكان قائد القوة الجوية الفريق الطيار شهاب جاهد علي، قد كشف عن تنفيذ  اكثر من 7 الاف طلعة قتالية منذ العام 2014، فضلا عن اكثر من 3621 طلعة استطلاعية، واكد ان العراق لا يمتلك طائرات وصلت الى مرحلة الاندثار.
بدوره، ذكر قائد قاعدة بلد الجوية اللواء الطيار الركن ضياء عبد المحسن سعد لـ "الصباح" ان بناء القوة الجوية وتطويرها امر مهم جدا نظرا لما تقدمه من  اسناد للقوات العسكرية من القطعات البرية والبحرية والدفاع الجوي. 
وبين ان الاستعراض الذي نظمته قيادة القوة الجوية يمثل رسالة واضحة لأبناء الشعب بوجود سلاح جو قوي قادر على حماية ارض و سماء البلاد و رسالة اخرى الى اعداء البلاد من الظلاميين بان القوات الجوية قادرة و متمكنة من استهداف العصابات الارهابية في اي مكان تتواجد به و القضاء عليها.
ويبلغ رصيد العراق من الطائرات الحربية الموجودة حاليا، 16 طائرة سوخوي والسنز المسلحة بأعداد متفاوتة، اضافة الى 24 طائرة من نوع F16 وطائرات L159  بعدد 11 طائرة، فضلا عن طائرات التدريب.
من جهته، اعلن الناطق باسم القائد العام للقوَّات المسلَّحة اللواء يحيى رسول، أن القوة الجويَّة وبملاكات وطنية تمكَّنت من إصلاح الطائرات العاطلة وإعادتها للخدمة في وقتٍ قياسيّ.
واوضح أن الاهتمام المتزايد والدعم اللامحدود من قبل القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي ووزير الدفاع للقوَّة الجويَّة، مكَّن مهندسيها وملاكها الفني من إعادة الطائرات العاطلة للخدمة.