أزمة الطاقة {تتجدّد} والنفط تجهز المولدات بـ 65 مليون لتر من الكاز

العراق 2021/04/26
...

 بغداد: طارق الاعرجي  النجف الاشرف: حسين الكعبي
 
حمل محافظون وزارة الكهرباء مسؤولية تردي واقع تجهيز الطاقة وعدم حصولها على حصتها المقررة، يأتي ذلك، في وقت جهزت  فيه شركة توزيع المنتجات النفطية كميات تتجاوز الـ 65 مليون لتر من مادة زيت الغاز للمولدات السكنية والقطاعين الخاص والعام والنازحين خلال المدة القليلة الماضية.
وتشهد بغداد والمحافظات ازدياد ساعات القطع المبرمج للكهرباء مع دخول العراق فصل الصيف اللاهب وارتفاع درجات الحرارة التي قد تتجاوز في الايام المقبلة عتبة 40مْ.
وقال محافظ النجف لؤي الياسري في مؤتمر صحفي، “ان وزارة الكهرباء تتحمل مشكلة قلة ساعات تجهيز التيار للمحافظة”، ووصفها بـ”غير المنصفة” مع المحافظة وكذلك كربلاء وبابل. 
وبين ان “هناك محافظات تتجاوز بشكل كبير على حصتها من الكهرباء  من دون ان تتخذ الوزارة تجاهها اي اجراء، وفي حال تجاوز النجف ولو بشكل بسيط فان القطع يكون هو الاجراء الفوري من قبل الوزارة”. 
ولفت الياسري الى “اكمال جميع متطلبات النقل والتوزيع، ولدينا الان اكثر من 12 محطة متنقلة في المحافظة لفك الاختناقات في الشبكة الكهربائية”. 
واشار الى ان “المحافظة كانت تستوعب خلال العام الماضي 850 ميغاواط، بينما يمكنها هذا العام ان تستوعب 1250 ميغاواط لو حصلت على حصتها الحقيقية”. 
وذكر الياسري ان “المحافظة لا تحصل الا على 500 ميغاواط وهي غير كافية، لذا يجب تدخل رئيس الوزراء ووزير الكهرباء لانصاف المحافظة في الحصول على حصتها من التيار الكهربائي”. 
وسبق ان دعا محافظ واسط، محمد جميل المياحي قبل يومين، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى الإشراف الشخصي على ملف الكهرباء، لتلافي المشكلات المتكرّرة صيفا، وشدّد على ضرورة التوزيع العادل للطاقة الكهربائية بين المحافظات، نتيجة وجود تمييز واستثناءات في حصص المحافظات على حساب محافظات أخرى. 
بينما طالب محافظ الديوانية زهير الشعلان بزيادة حصة المحافظة من الكهرباء، موضحا انه  “يُفترض أن يصل إلى الديوانية 1200 ميغاواط وفق الحصة المقرّرة لها، إلا أنّ ما يردها من الطاقة حالياً، لا يتجاوز 400 ميغا واط”.  وكان وزير الكهرباء ماجد مهدي الامارة، قد اعلن مؤخرا ان هناك طاقات توليدية جديدة ستدخل للخدمة بداية تموز المقبل، فضلا عن قرب موعد اكتمال الصيانات التي كانت تعمل عليها الوزارة قبل دخول الصيف.
وفي الملف نفسه، قال رئيس مجلس إدارة شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب عبود لـ “الصباح”: ان وزارة النفط ومن خلال الشركة تحرص على توفير انواع الوقود الى المولدات الحكومية والاهلية لتوفير التيار الكهربائي للمواطنين كبديل عن الكهرباء الوطنية، كاشفاً عن تسجيل 24 ألفا و383 مولدة في عموم  المحافظات”.
واضاف ان “كميات زيت الغاز التي جهزت خلال المدة القليلة الماضية بلغت 65 مليونا ونصف المليون لتر”،  لافتا الى “حرص الشركة على الإيفاء بإلتزامات القطاعين العام والخاص والمولدات السكنية والنازحين حسب الضوابط والتعليمات المقررة من وزارة النفط”.
واوضح ان “شركة التوزيع ومن خلال هيأة التجهيز تواضب على وضع خطة تجهيزية كاملة تقوم على اساسها بتجهيز تلك الجهات بالكميات الشهرية المخصصة لكل جهة لتغطية حاجتها من منتوج زيت الغاز لديمومة عملها”، مضيفاً أن “الشركة حريصة كذلك على توفيرالطاقة الكهربائية للمواطنين ودوائر الدولة والمعامل والمنشآت والشركات وغيرها من المرافق الأخرى بما يضمن تحقيق الانسيابية في العمل و ان الشركة مستمرة  بتوفيرها لجميع أنواع الوقود لجميع الجهات بمختلف مسمياتها علاوةً على مواصلتها توفير الوقود لجميع القطاعات سعياً لتحقيق التوازن الاقتصادي
 للبلد”.