الصحة: تلقيح 20 بالمئة من السكان كفيل بعودة الحياة لطبيعتها

العراق 2021/04/26
...

 بغداد: شذى الجنابي  اربيل: كولر غالب الداوودي
 
قالت وزارة الصحة والبيئة بان تلقيح 20 بالمئة من السكان اي 8 ملايين نسمة على الاقل، كفيل بعودة الحياة الى طبيعتها، وانتقدت في الوقت ذاته عدم تصاعد وتيرة الاقبال على اللقاحات حتى الان، ما يستلزم مدة 10 أعوام للوصول الى المناعة المجتمعية في حال استمرت ارقام الملقحين اليومية كما هي.
وفي غضون ذلك، سجل اقليم كردستان اقبالا كبيرا من قبل المواطنين على التطعيم ضد الوباء، واعلن اتفاقات مبدئية مع شركات منتجة لاستيراد كميات اضافية من اللقاح.
وقال مدير صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ”الصباح”: ان “عدد الملقحين في البلاد حتى الان وصل الى اكثر من 298 ألف مواطن، وهذا امر مؤسف، لانه في حال استمرار  الارقام على هذه الوتيرة، فان الوزارة بحاجة الى 10 أعوام مقبلة لتلقيح جميع المواطنين”.  
واوضح ان “عودة الحياة لطبيعتها تتطلب على الاقل الوصول باعداد الملقحين الى 20 بالمئة من نسبة السكان، اي تلقيح 8 ملايين نسمة”. 
واكد “عدم وجود بدائل تعوض عن اللقاح مع الالتزام بالتعليمات الوقائية بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي”. 
واعلنت وزارة الصحة مؤخرا انها ستتسلم مليوني جرعة من اللقاحات من مختلف الشركات خلال الشهر الحالي، وهناك 6 ملايين جرعة اخرى جاهزة من لقاح (فايزر) سيجري تسلمها وصولا الى نهاية العام الحالي، بينما ستصل لقاحات سينوفارم تكفي لتطعيم 500 ألف شخص، فضلا عن تسلم مليون و176 ألف جرعة من مرفق كوفاكس.
وتطرق الحجامي الى تقنيات التلقيحات المستخدمة في البلاد، حيث بين ان “لقاح فايزر يستخدم تقنية حديثة تسمى الحامض النووي لفيروس كورونا، وبمجرد حقنها تقوم الخلايا بانتاج بروتين يقوم بتحفيز المناعة بالجسم للتعرف على الفيروس”.  
اما لقاح استرازنيكا، فانه”يستخدم تقنية النواقل الفيروسية، اي استخدام فيروس اخر اقل ضراوة يتم تحويله ليضاف الى جزء من فيروس كورونا وبعدها يجري ادخال الفيروس المعدل الى خلايا الاشخاص التي تقوم بانتاج بروتين نموذجي يستطيع دفع الانظمة المناعية للتعرف عليه، بينما يستخدم لقاح سينوفارم الصيني تقنية تكنولوجيا اللقاح الخامل، وذلك من خلال معالجة العوامل المعدية من كورونا المستجد كيميائيا اوعبر الحرارة لكي تفقد خطورتها، بشرط الحفاظ على قدرتها بانتاج مناعة اي اجسام 
مضادة”.
ويتم في العراق استخدام ثلاثة انواع من اللقاحات اقرتها وزارة الصحة هي فايزر وسينوفارم واسترازنيكا.
وفي كردستان، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في الاقليم الدكتور آسو محمد أمين حويزي لـ”الصباح”: ان “85 بالمئة من الاصابات الجديدة المسجلة في كردستان هي من النوع الثاني لكورونا”.
واشار الى “توفير 56 ألف جرعة من اللقاحات حتى الان، وزعت منها 90 بالمئة بين المواطنين، وهناك اقبال كبير لتلقي اللقاح”.  
وتابع ان “جميع الجرعات اللقاحية وزعت في اربيل وفي انتظار دفعات ثانية وثالثة من وزارة الصحة”، مؤكدا ان “الاقليم مستمر في الحصول على اللقاح وهناك اتفاقات مبدئية مع عدد من الشركات المنتجة لاستيراده”. 
وشدد حويزي بان “اللقاح لا يعد بديلا للوقاية والعناية الذاتية من الفيروس، ولا يسبب اي اثار خطرة على صحة المواطنين”.