الصحة: متعافو كورونا بإمكانهم تلقي {اللقاح» بعد زوال الأعراض

العراق 2021/04/27
...

  بغداد: بدور العامري 
  الموصل: شروق ماهر 
اعتمدت وزارة الصحة توصيات جديدة أصدرتها منظمة الصحة العالميَّة كفيلة بتعزيز تسريع توزيع لقاحات كورونا بين الفئات المستهدفة، في وقت تسلمت فيه جرعات اضافية من شركة فايزر.
وقال عضو الفريق الإعلامي الطبي لوزارة الصحة الدكتور محمد كاظم محسن لـ"الصباح": إنَّ "الوزارة تواكب جميع التوصيات التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية المتعلقة بلقاحات كوفيد 19". واوضح أنَّ "اهم التوصيات تركز على ضرورة اخذ اللقاحات بالنسبة للأشخاص المصابين بالفيروس سابقا بعد شفائهم تماما واختفاء الاعراض دون الحاجة إلى الانتظار مدة ستة اشهر من وقت الإصابة كما كان معمولا به خلال المدة الماضية".
وكانت وزارة الصحة قد حددت مؤخرا مضي مدة شهرين على الاقل بعد تعافي الاشخاص المصابين بكورونا بغية اخذ اللقاح المضاد للفيروس.
واضاف محسن انه "يجب على المصاب الذي تلقى اجساما مضادة او بلازما من اشخاص متعافين كعلاج من كورونا، أن يؤجل اخذ اللقاح لمدة 90 يوما على الأقل لتجنب تداخل العلاج مع الاستجابة المناعية الناجمة عن اللقاح".
واشار إلى أنَّ "التوصيات بينت أنَّ الجرعة الأولى من اللقاح لا تعطي المناعة الكافية، لذلك في حالة إصابة شخص بالفيروس بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، فإن بامكانه تلقي الجرعة الثانية من اللقاح نفسه في موعدها المحدد بشرط تماثله للشفاء واختفاء الاعراض واعتمادا على رأي الطبيب المعالج".
ونوه "بعدم وجود أي توصية من أي جهة بخصوص اجراء فحص PCR او فحص الاجسام المضادة السريع لكوفيد 19 قبل التلقيح".
واكد محسن أنَّ "التوصيات تعد داعمة لموضوع سرعة توزيع اللقاحات بين الفئات المستفيدة للحد من انتشار كورونا وكسر سلسلة التحورات والطفرات التي يحدثها الفيروس، بينما اشار إلى أنَّ الوزارة "تطمح لزيادة نسبة الملقحين خلال الأيام المقبلة بهدف تحقيق المناعة المجتمعية".
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عبر موقعها الالكتروني أنَّ عدد الملقحين تجاوز 300 الف شخص.
وفي الشأن نفسه، تسلمت وزارة الصحة دفعة جديدة من لقاح فايزر ضمن جدول التسليم الاسبوعي المتفق عليه مع الشركة الموردة.
واوضحت الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية أنه تم توزيع الصناديق بين اسطول البرادات المخصص لنقلها، وسيتم توزيعها فورا بين دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان.
ودعت الوزارة المواطنين كافة إلى الاسراع في تلقي جرعات اللقاح عن طريق التسجيل في المنصة الالكترونية بهدف القضاء على الأمراض الانتقالية وايقاف سلسلة انتشارها، مع ضرورة الالتزام بالاجراءات الصحية في التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وغسل اليدين بانتظام.
وشهد مستشفى الواسطي في بغداد اكتظاظاً، بسبب الإقبال على أخذ جرعات لقاح فايزر، بينما اشتكى عدد من المراجعين من "عدم وجود آلية مناسبة داخل المستشفى لمنح جرعات اللقاح للمراجعين الذين تتضاعف اعدادهم باستمرار، وسط فوضى في اولويات التطعيم للأشخاص الكبار في السن.
في غضون ذلك، اعلن مدير صحة نينوى الدكتور فلاح الطائي تسلم (3340) جرعة من لقاح فايزر.
وقال الطائي لـ"الصباح": ان "الدائرة تسلمت دفعة جديدة من لقاح فايزر بعد افتتاح العشرات من منافذ التلقيح في عموم نينوى".
ولفت إلى أنَّ "مشافي مدينة الموصل شهدت زخما كبيرا من قبل المواطنين لتلقي اللقاح".
وكانت صحة نينوى قد سجلت ارتفاعا باصابات كورونا، وتم حجر المصابين لتلقي العلاجات اللازمة وان اغلبهم في صحة مستقرة تحت اشراف ورعاية الملاكات الصحية في مشافي  الحجر. وفي نينوى ايضا، قال مدير قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة حسين رضا مهدي في بيان للعتبة: إنَّ"الملاكات الهندسية والفنية تواصل اعمالها في مركز الشفاء بالجانب الأيمن من الموصل"، مبينا أنَّ "العمل يسير بخطوات متسارعة من اجل الانتهاء من تنفيذه وادخاله للخدمة بهدف زيادة السعة السريرية في محافظة نينوى".
وأضاف أنَّ "المركز يتم تنفيذه وفق نظام الردهات والغرف المنعزلة"، موضحا أنَّ "الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ (200) سرير وبمساحة بناء تصل إلى (5000) متر مربع، وأن نسبة انجازه بلغت (80 ٪)".
وأشار إلى أنَّ "المركز سيجهز بمنظومة اوكسجين مركزية، اضافة إلى انه صمم وفقا للمواصفات الفنية والجمالية ليراعي الجانب الصحي والنفسي للمريض، فضلا عن احتوائه على ردهات للعناية المركزة وصالتين للعمليات".