الصحة تنفي تسجيل أية إصابة بالفيروس الهندي

العراق 2021/04/28
...

 بغداد: علي موفق وشذى الجنابي
 
سارع العراق في ظل المشاهد المرعبة المنقولة لتفشي كورونا في الهند، الى اتخاذ اجراءات سريعة تمثلت بايقاف الرحلات الجوية ومنع دخول الوافدين من هذه الدولة للحيلولة دون نقل ما يعرف بالسلالة «الهندية» التي تتميز بسرعة انتشارها وضراوتها من ناحية الاعراض التي تحدث للمصابين.
 
 
 
وفي غضون ذلك، نفت وزارة الصحة تسجيل اية اصابة حتى اللحظة بالفيروس الهندي، لكنها اكدت ان جميع الامور واردة بسبب قدرة كورونا على التحور بين مدة واخرى. 
وعلقت معظم دول العالم رحلاتها الجوية مع الهند والقادمين منها بعد تفجر موجة الوباء فيها وصعودها الى ارقام مخيفة، بينما وثقت الكاميرات مشاهد مؤلمة من هذا البلد الذي غرق في حالات موت وإصابات كثيرة مع اشتداد الفيروس، واصبح المواطنون يعيشون حالة من الرعب مع نقص في الإمدادات والأدوات الطبية خاصة الأوكسجين.
وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح في بيان صحي: ان «الوزارة لم تسجل اية اصابة بسلالة كورونا الهندية حتى هذه اللحظة، لكن كل شيء وارد لانه من المعروف ان الفيروس يغير صيغته او خارطته الجينية بين فترة واخرى ويتحور وممكن ان تظهر سلالات اكثر شدة بالاعراض».
وبينت ان «السفر الى دول موبوءة ممكن ان يجلب سلالات اكثر خطورة من سابقاتها، وبالتالي فان الالتزام بالوقاية واخذ اللقاح سيمنع دخول سلالات جديدة اخرى او تفشيها».
وسبق ان نشر احد اطباء مستشفى الحسين التعليمي في ذي قار تعليقا اوضح فيه، أن السلالة الهندية المعروفة بضراوتها والتي كثر الحديث عنها مؤخراً قد تكون وصلت العراق، حيث استقبلنا مريضا مشخّصا بكوڤيد- 19 بعد 5 أيام من قدومه من الهند نسبة الأوكسجين لديه (33 بالمئة) مع سرعة تدهور حالته في غضون ساعات.
وفي سياق متصل، حذرت خلية الازمة النيابية من دخول سلالة كورونا «الهندية» الى العراق، وطالبت باجراءات صارمة للحيلولة دون انتقالها.
وذكر مقرر الخلية جواد الموسوي في بيان صحفي، ان «السلالة الهندية لفيروس كورونا هي الاخطر لغاية الان وهي قريبة جدا من الدخول للعراق»، مشددا على ان «على السلطات الحكومية ووزارة الصحة اتخاذ اجراءات استباقية صارمة ومبكرة بمنع الرعايا من دولة الهند والدول المصابة الاخرى من الدخول للعراق لمدة شهر».
وتابع الموسوي ان «الاجراءات شملت عدم ادخال وافدين الى العراق الا من الملقحين والحاملين لفحص pcr خلال اخر 72 ساعة مع اجراءات الحجر لهم لمدة 14 يوما، وذلك خشية تعرض العراق لكارثة صحية بسبب صفات هذه السلالة وقدرتها على الانتشار باكثر من  40 ضعفا من السلالة الاولى الاصلية وهي اشد فتكا وتصيب جميع اجهزة جسم الانسان وجميع الاعمار”.
وفي الملف نفسه، قال المتحدث باسم وزارة النقل حسين الخفاجي بتصريح صحفي: انه “تم تعليق الرحلات الجوية مع الهند بسبب تفشي الجائحة بشكل كبير”.
وأضاف ان “هناك مباحثات مع شركة الخطوط الجوية لاعداد آلية خاصة لإستعادة العراقيين العالقين في الهند”.
وناشد العراقيون العالقون في الهند الخطوط الجوية بـ”الإسراع بتوفير الآليات لارجاعهم إلى العراق”.
بدوره، اكد مدير صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ”الصباح” ان “الفيروس يتعرض الى تحورات عديدة من اجل الدفاع عن نفسه والبقاء على قيد الحياة والعيش على الخلية الحية، ونجد ان بعض الفيروسات تتطور لكنها تضعف بمرور الوقت، عكس فيروس كورونا الذي يتميز بقوته على الرغم من الطفرات الوراثية التي تطرأ عليه، ويجب مقاومته بالالتزام بالاجراءات الصحية”.
ونبه الحجامي الى عدم صحة الشائعات المتداولة في المجتمع بان لقاح فايزر افضل من اللقاحات الاخرى، لافتا الى ان جميعها آمنة وفعالة وقادرة على اعطاء المناعة من الفيروس، لكنها تختلف بفعاليتها بنسبة تصل بين 70 ـ 90 بالمئة.
واوضح ان “الدراسات العلمية اثبتت ان فائدة اللقاح اكبر من المضاعفات المحتملة مع قلة نسب العدوى بين المواطنين، حيث قللت الاصابة بنسبة 65 بالمئة والاعراض بنسبة 60 بالمئة بعد 21 يوما من الجرعة الاولى، وان اغلب الملقحين كانت استجابتهم للقاح عالية ولكن نسبة قليلة منهم تصل الى 5 بالمئة كانت استجابتهم ضعيفة”.
واشار الحجامي الى ان “منحنى الإصابات تسطح وحافظ على مستوياته الحالية وبالمقابل الوفيات لم ترتفع كثيرا وتتناقص يوميا، ونسبة الشفاء جيدة جدا وتتصاعد بشكل مستمر”.