بدء أوَّل رحلة إجلاء للعراقيين من الهند

العراق 2021/05/01
...

 بغداد: شذى الجنابي 
ووفاء عامر
 اربيل: ايفان ناصر حسن
من المؤمل أن تنطلق خلال الساعات القليلة المقبلة اول رحلة جوية لاجلاء العراقيين العالقين في الهند، بعد قرار حكومي باعادتهم واعتماد آلية للتعامل معهم صحيا.
وفي غضون ذلك، اوصت مفوضية حقوق الانسان بتشكيل مجلس وطني للصحة والبيئة، وايقاف الدوام الحضوري في المدارس وتقليل اوقات دوام الموظفين وتكثيف استيراد اللقاحات لمواجهة التطور الحاصل لسلالات فيروس كورونا خصوصا الهندية.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الخطوط الجوية العراقية حسين جليل لـ”الصباح”: ان “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه باجلاء المرضى العراقيين العالقين في العاصمة الهندية نيودلهي».
واضاف ان “اسطول الناقل الوطني سيبدأ قريبا بنقل اكثر من الف عراقي يرغبون بالعودة الى بغداد، وسيتم تطبيق الاجراءات الصحية المتمثلة بحجر الوافدين لمدة 14 يوما في اماكن تخصصها وزارة الصحة مع اخذ مسحات PCR، وعزل الحالات المؤكدة مختبريا، مع اخذ مسحة اخرى بعد اسبوع للتأكد من المسحة السالبة الاولى وبعدها يتم حجرهم منزليا مع اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية اللازمة».
واوضح جليل ان “قرار تعليق رحلات الخطوط الجوية جاء بناء على التعليمات والتوجيهات الصادرة بكتاب رسمي من سلطة الطيران المدني العراقي التي طلبت ايقاف الرحلات من والى الهند حتى إشعار آخر».
واكد ان “اسطول الناقل الوطني بطواقمه مستعد وملتزم بجميع التعليمات الخاصة حيث قام بنقل اعداد كبيرة من العراقيين الذين كانوا عالقين في البلدان خلال بداية ازمة كورونا».
ومنذ أيام ظهر عراقيون عالقون فى الهند بمقاطع فيديو مصورة يناشدون فيها الحكومة بتخصيص طائرات تعيدهم إلى بغداد، بعد تفشي سلالة كورونا الهندية ونفاد اموالهم المخصصة للعلاج.مقابل ذلك، قال عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي لـ “الصباح”: ان “الاجراءات الحكومية لمواجهة خطر انتشار السلالة الهندية لكورونا مازالت بسيطة ولاترتقي الى آليات وتعليمات حقيقية ورصينة لمنع انتقالها الى البلاد».
ولفت الى ان “عدم وجود محاسبة حقيقية لمخالفي تعليمات الحظر بعد الساعة الثامنة، حيث يستمر المواطنون بتجوالهم بمركباتهم على الرغم من انتشار السيطرات، الى جانب الافتقار لحملات اعلامية تشير الى ان الفيروس متطور، حيث مازالت الإجراءات الخاصة بالتوعية نفسها منذ عام ونصف».
ووجهت مديرية المرور العامة الخميس الماضي نداء الى المواطنين حذرتهم خلاله من مخالفة اجراءات حظر التجوال، وتوعدت بمحاسبة المخالفين بشدة من خلال المفارز المنتشرة في بغداد والمحافظات.واكد البياتي “الحاجة لتشكيل مجلس وطني للصحة والبيئة يكون مسؤولا عن رسم السياسة العامة ومشرفا على عمل الدوائر والمؤسسات المعنية مع منحه تخصيصات مالية كاملة وصلاحيات بامكانها توفير متطلبات الحق في الصحة».
اما في كردستان،  فاصدرت صحة الاقليم تعليمات التعامل مع المواطنين القادمين من الهند.ونصت التعليمات على حجر كل المواطنين الوافدين من الهند بشكل مباشر او غير مباشر لمدة 14 يوما مع اجراء مسحة لهم، ووضع الاشخاص الذين يتم التأكد من اصابتهم باماكن مخصصة صحيا لهذا الغرض وعزلهم عن باقي المحجورين، مع اخذ عينة فحص ثانية بعد 7 ايام من العينة الاولى للذين ظهرت نتيجة فحصهم الاولى سالبة، وفي حال كانت النتيجة الثانية سالبة يتم حجرهم في منازلهم 
لاسبوع ثالث ومتابعتهم من قبل الفرق الصحية بمناطقهم، ويتم اخذ نتائج الفحص في نهاية تاريخ الحجر الذي تم في منازلهم.