الصحة: العراق خال من «السلالة الهندية» ولم نوصِ بالحظر

العراق 2021/05/02
...

 بغداد: علي موفق 
    وشذى الجنابي
    اربيل: ايفان ناصر حسن
في اطار الجهود الهادفة لمكافحة كورونا وتطويق انتشارها، جهزت شركة تسويق الادوية، دوائر الصحة في بغداد والمحافظات بأجهزة ومستلزمات خاصة بتشخيص الجائحة ووقاية منتسبي الجيش الابيض منها.
 
وفي غضون ذلك، اكدت وزارة الصحة ان العراق خال من اي اصابة بالسلالة الهندية حتى الان، واعلنت عدم رفع اية توصية بشأن حظر التجوال الى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.
وقال مدير الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور علي حسن البلداوي: ان “الشركة تعمل بجهود حثيثة لتجهيز احتياجات الدوائر الصحية من اللقاحات ومستلزمات الوقاية من كورونا والادوية المرتبطة بعلاجها».
واشار الى “قيام الملاكات الهندسية والفنية التابعة للشركة بنصب اجهزة انعاش رئوي وتنفس اصطناعي في دوائر صحة الكرخ والرصافة والبصرة وكربلاء وبابل وميسان وذي قار».
واضاف البلداوي انه “تم نصب جهازي مفراس حلزوني في دائرتي صحة الرصافة ومدينة الطب، الى جانب نصب اجهزة اشعة فيديوية في الرصافة والكرخ وديالى وبابل والنجف وكركوك».
واجهزة لقياس نسبة الاوكسجين في الدم ومحارير لقياس الحرارة عن بعد بدون التماس مع الشخص بالاشعة تحت الحمراء، الى جانب سرنجات خاصة بلقاح كورونا». 
وتسجل وزارة الصحة يوميا اصابات تتراوح بين 6 آلاف الى 7 الاف اصابة، يقابلها اعداد مقاربة من حالات الشفاء في اطار الموجة الثانية للجائحة التي تضرب العراق.
وفي الملف نفسه، عزا مدير الصحة العامة الدكتور رياض عبد الامير الحلفي خلال حديثه لـ”الصباح” ارتفاع عدد اصابات كورونا المسجلة يوميا الى “استمرار التهاون والتراخي في تطبيق التعليمات الصحية والوقائية، وقلة اقبال المواطنين على المنافذ التلقيحية».
ونبه الحلفي “الى عدم امكانية فرض اي حظر بكل أجزائه بسبب الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه المواطن»، 
مؤكدا إن “وزارة الصحة لم ترفع حتى الآن أية توصية إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بشأن الحظر في الأيام المقبلة وربما لا تتوافق اللجنة العليا مع توصيات الوزارة ويبقى القرار النهائي من صلاحية اللجنة».
ونفى الحلفي “تسجيل اي اصابة بالسلالة الهندية بالعراق حتى الان».
وخصصت سلطة الطيران المدني، بحسب بيان صحفي اصدرته، صالة كربلاء في مطار بغداد الدولي لاستقبال جميع الرحلات الخاصة بعودة العراقيين من الهند مع مراعاة الإجراءات الصحية.
وتجري التحضيرات لتسيير رحلات جوية الى الهند لاعادة العراقيين العالقين هناك، وذلك بعد انتشار سلالة متحورة من كورونا تتميز بشدة انتشارها وقوة اعراضها وتسببها بوفيات كبيرة.
وفي كردستان، اصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الاقليم، تعليمات تشدد على اتباع اجراءات الوقاية خلال الايام العشرة الاخيرة لرمضان واحياء ليالي القدر. 
وتضمنت التعليمات فتح المساجد من الساعة 12 ليلا وحتى صلاة الفجر بشرط ارتداء جميع المصلين للكمامات والوضوء في المنزل والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي، ومنع توزيع الاطعمة والمشروبات داخل الجوامع.
كما شددت وزارة داخلية الاقليم على اجراءات حظر الاركيلة في النوادي والمطاعم والكافتريات والاماكن الترفيهية، وفرض غرامات واغلاقها لمدة اسبوع في حال مخالفتها.
واعلنت اللجنة العليا لمكافحة كورونا في كردستان مؤخرا حظرا شاملا للتجوال طيلة ايام عيد الفطر المبارك.