الرئاسات الثلاث تهنئ عمال العراق بعيدهم

العراق 2021/05/02
...

 بغداد: محمد الأنصاري
هنأتْ الرئاسات الثلاث والزعامات السياسية في البلاد، العمال في العراق بمناسبة عيد العمال العالمي الذي يوافق 1 أيار من كل عام.وقال رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في تغريدة له على «تويتر»: «في يوم العمال العالمي نحيي بإجلال نضال بُناة الوطن»، وأضاف أن «الانتصار لحقوقهم يكون بإصلاح الاقتصاد وتحقيق التنمية والإعمار بتوفير فرص العمل عبر تكافؤ الفرص واستنهاض قطاعات الإنتاج الصناعي والزراعي والسياحي والخدمات، وعدم الاعتماد كلياً على النفط، وضمان حق العراقيين في حياة حرة كريمة».
من جهته قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خلال زيارته أمس السبت، ولقائه بالعاملين في مشروع مبنى البنك المركزي بمناسبة يوم العمال العالمي: «أهنئ جميع العمال العراقيين بيومهم هذا واتمنى لهم ولأسرهم الصحة والسلامة والعافية».
وأضاف بحسب بيان لمكتبه الإعلامي: «أشكر جهودكم الجبارة لاسيما وأنكم اليوم مستمرون بالعمل لإكمال هذا المعلم الحضاري الكبير الذي صممته احدى مفاخر العراق السيدة زها حديد».
وأوضح الكاظمي، أن «حضارات العالم كلها بنيت على يد العمال الشرفاء، وشعوب العالم العظيمة شهدت نهضتها على يد العمال»، وتابع: إن «العراق اليوم ينطلق نحو حركة إعمار وبناء وحرص على دعم الاستثمار الداخلي والخارجي، والقوة المحركة لهذا كله هو العامل العراقي الذي سيبني البلد بسواعده الخيرة». وبين، أنه «علينا تقديم كل الدعم للعامل العراقي وإيجاد بيئة سليمة وآمنة لعمله، وحياة كريمة لأسرته»، وأكمل: «سبق أن وجهنا وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالعمل على تطوير البيئة القانونية والاجتماعية للعامل العراقي»، موضحاً «نعمل حالياً على تطوير قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد لتقديم ضمان أكبر للعامل العراقي».
وأكد على «حماية حقوق العاملين في القطاع الخاص من أجل بيئة عادلة تخلق فرصا متساوية ومناسبة، تعويلنا على القطاع الخاص وازدهاره يعني ايضا حماية العاملين فيه». كما قال الكاظمي في تغريدة بالمناسبة: «عيد العمال العالمي، مناسبة لنا كعراقيين، لتجديد عهد العمل من أجل العراق، وإعلاء قيمة العمل كوسيلة بناء وحضارة وارتقاء ننشدها جميعا، كل عام وعمّال العراق بخير، اليد التي تعمل هي وحدها القادرة على بناء غدٍ أفضل»، ‏وأضاف، «العمل من أجل الوطن، يبني صروحاً ويحمي المستقبل». من جهته، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في تغريدة على «تويتر»: «في عيد العمال العالمي تحية تقدير الى عمال العراق وسواعدهم المخلصة التي تنجز العمران وتحقق الانتاج بغية النهوض بالوطن وصناعة المستقبل»، وأضاف «نتطلع الى دور جديد في تحقيق التنمية والازدهار».
ووجه نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير الحداد، برقية تهنئة للعمال وإلى أعضاء وملاك الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق وجميع العمال في أنحاء العالم، مشيراً إلى ضرورة إنصاف هذه الشريحة بالقوانين والقرارات الحكومية وتأمين حياة كريمة لهم ولاسرهم.
كما أصدر بيانات بالمناسبة، كل من: الأمين العام لمجلس الوزراء حميد نعيم الغزي، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي، وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم تحالف عراقيون السيد عمار الحكيم، والمفوضية العليا لحقوق الإنسان وشخصيات سياسية وفكرية واجتماعية ناشطة، وشهدت بعض المحافظات احتفاليات مصغرة، بسبب إجراءات الجائحة، لتكريم الكوادر العمالية فيها.