علي الحجار لـ «الصباح»: علينا مضاعفة فعل الخير والصوم عن المعاصي

الصفحة الاخيرة 2021/05/08
...

 بيروت: غفران حداد 
هو من اساطين الطرب المصري الأصيل، قدم عشرات الأغاني الناجحة التي لا تزال في ذاكرة جمهوره العربي، لعل ابرزها، «عنوان بيتنا»، «أنا كنت عيدك»، «تجيش نعيش»، كما غنى مقدمة عدة مسلسلات مصرية خالدة مثل «أبو العلا البشري»، «بوابة الحلواني»، «عصر الفرسان» وغيرها الكثير من الاعمال الفنية المتميزة. 
انه الفنان والملحن المصري القدير علي الحجار الذي حلّ ضيفاً على زاوية «رمضان مع»، لنسأله عن أهم طقوسه الرمضانية:
 
* بجملة واحدة، ماذا يعني لك شهر رمضان؟
- يقول الله عز وجل :«كل عمل ابن آدم له الا الصوم فهو لي وانا أجزي به»، وإذا كان الصوم هو العبادة التي اختصها الله لنفسه من دون العبادات التي كلفنا بها، فعلينا أن نضاعف الحرص على فعل الخير والصوم عن المعاصي طمعاً في رحمته ورضاه.
 
* ما هي طقوسك خلاله؟
- لديّ استوديو للتسجيلات الصوتية في الدور الأرضي لمنزلي يسهل لي تنفيذ أي فكرة موسيقية أو غنائية تخطر على بالي في أي وقت، كما انني قد اعتمدت من الأزهر الشريف لقراءة القرآن الكريم عام2006 وهذا شرف لم يحظ به الكثير من الفنانين، ووجود الاستوديو في منزلي يسهل تسجيل القرآن في أي وقت من النهار او الليل، وبالطبع يزداد حبي لقراءة القرآن الكريم في نهار الشهر الفضيل.
 
* مقرئ تحب سماع القرآن بصوته؟
- أحب الاستماع الى الكثير من قرّاء القرآن أمثال الشيخ محمد رفعت الذي يذكرني صوته بشهر رمضان، سواء بأذانه الشهير أو بقراءته للقرآن، والشيخ عبد العظيم زاهر يذكرني بعيد الفطر عندما كنت أستمع اليه وانا طفل صغير قبل تكبيرات صلاة العيد، والشيخ علي محمود في اذانه المميز جدا والذي يصعب على الكثير من المقرئين أن يؤدوه بهذه العبقرية.
 
* هل يسبب لك هاتفك الجوال ازعاجاً في رمضان؟، وهل ترد على المكالمات خلال ساعات الصيام؟
- أرد فقط على مكالمات المسجلة اسماؤهم في هاتفي المحمول أو عندما تصلني رسالة تعرفني باسم صاحبها وفي هذه الحالة أبادر بالتواصل معه بالطبع.
 
* ما نوع البرامج التي تحب متابعتها بعد الإفطار؟
- أتابع هذا العام مسلسل 
الفنان الكبير يحيى الفخراني ومسلسل «الاختيار2»، والأعمال الدرامية البعيدة عن العنف وهي للأسف قليلة وبرنامج الشيخ علي جمعة عن اولياء الله الصالحين في مصر.
 
* ما جديدك من الأعمال في رمضان أو بعده؟
- أعمل على 30 دعاء رمضانيا، بدأت بإذاعتها قنوات متعددة وعلى «ووتش ات»، كما اني اكمل اللمسات الاخيرة لمكساج البومي الذي سأطرحه بعد عيد الفطر بإذن الله وهو بعنوان «لو عايز» ويحتوي على 17 أغنية، وأعمل عليه منذ سنتين وأتمنى أن يعجب الجمهور، كما أنني انتهيت من تسجيل وتصوير أغنية رمضانية بعنوان «إشتقنالك»، كلمات الفنان صلاح عبد الله، والحان أحمد الحجار وتوزيع محمد حمدي رؤوف.