إصابات جديدة للعائدين.. الصحة: لا نستطيع تمييز السلالة الهندية

العراق 2021/05/10
...

 بغداد: شذى الجنابي
 
سجلت الدوائر الصحية في البصرة وذي قار اصابات جديدة بفيروس كورونا للعائدين من الهند الذين وصلت طائرة اجلائهم الثانية امس الاول الى مطار بغداد وعلى متنها 400 مسافر، بينما اكدت وزارة الصحة عدم تمكنها من التمييز بين السلالة الهندية والقديمة حتى الان.
يأتي ذلك في وقت تسلم فيه العراق دفعة جديدة بحدود 50 ألف جرعة من لقاح فايزر.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الخطوط الجوية حسين جليل لـ” الصباح”: ان “الرحلة الاستثنائية الثانية لاجلاء العراقيين من الهند، وصلت وعلى متنها 400 مسافر منهم 100مسافر من اقليم كردستان، سيتم اجلاؤهم الى بغداد، ومن ثم ينقلون بطائرة اخرى خاصة الى كردستان مع تنفيذ اجراءات الحجرالصحي من قبل وزارة الصحة في الاقليم”.
واضاف ان “سلطة الطيران المدني تابعت عملية آلية التعفير والتعقيم للطائرة الخاصة”، مشيرا الى “وجود عراقيين اخرين سافروا عبر شركات اخرى للطيران”.
واكد جليل “تخصيص رحلة استثنائية ثالثة جديدة يوم الخميس المقبل”، داعيا “جميع المسافرين الى جلب فحص مختبري PCR يثبت عدم اصابتهم بالوباء، والالتزام بالاجراءات الصحية التي حددتها اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ووزارة الصحة”.
ووجهت الخطوط الجوية، المواطنين الراغبين بالعودة من الهند إلى العراق، إلى التوجه لمقر السفارة في نيودلهي لغرض تسجيل اسمائهم على رحلة العودة الاستثنائية التي ستنفذها الشركة الخميس المقبل.
بدوره، قال مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار بتصريح صحفي: انه تم فرض الحجر الصحي على 18 مواطنا عائدا من الهند بعد ظهور اصابات بفيروس كورونا بين عدد منهم”.
واضاف ان الاصابات التي ظهرت ما زالت لم تعرف هل هي السلالة الهندية ام القديمة”.
وفي البصرة، سجلت دائرة الصحة 13 إصابة بفيروس كورونا، بصفوف العائدين من الهند مؤخرا من أصل 32 وصلوا المحافظة.
وقال مدير عام الدائرة عباس التميمي بتصريح صحفي: ان “العائدين كان بينهم سبعة مصابين بكورونا، وتم حجر المصابين بمستشفى البصرة التعليمي (الجمهوري سابقاً) لتلقي العلاج، والاخرون تم حجرهم بدار ضيافة مديرية الشباب والرياضة”.
واضاف ان “صحة البصرة اجرت بعد ايام مسحات اخرى للمحجورين، اكتشفت خلالها اصابة 6 اشخاص آخرين لا يحملون الاعراض وقد تم كذلك ايداعهم في المستشفى”.
واشار الى ان “الدائرة ستستمر بأخذ المسحات للمتبقين لحين اكتمال مدة الحجر والبالغة 14 يوما، وفي حال عدم تسجيل اي اصابة اخرى بينهم سيتم السماح لهم بالمغادرة”.
ولفت التميمي إلى أن “المحجورين منعوا من اي زيارات عائلية او اختلاط مع الاخرين، بينما تم توفير فرق صحية داخل مكان الحجر كون غالبيتهم يعانون من امراض مختلفة سافروا الى الهند 
من اجل علاجها”.
يذكر ان مدير الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي اكد قبل يومين عدم القدرة حاليا على التمييز بين السلالة الهندية والسلالة الأولى للوباء، ولكن تم تشخيص الحالات الموجبة للعائدين من الهند وتم التحفظ عليها ومتابعتها وخلال 14 يوما يمكنهم الخروج.
وبشأن اللقاحات، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف البدر بتصريح صحفي: ان “الوزارة تسلمت دفعة جديدة من لقاح فايزر تتضمن 50 ألف جرعة”.
واضاف انه تم “نقل الجرعات بواسطة  برادات الشركة العامة لتسويق الادوية الى نقاط التلقيح في المحافظات”.
وأشار إلى أن “أخذ اللقاح لا يعني عدم ارتداء الكمامات وأهمال الاجراءات الوقائية والصحية”، مبينا أن “الاقبال  على اللقاحات خلال الايام القليلة الماضية شهد تصاعداً ملحوظاً”.